استشاري روماتيزم يكشف طريقة علاج الروماتويد| فيديو

الدكتور حسام الديب استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل
الدكتور حسام الديب استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل

قال الدكتور حسام الديب، استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل، إن المشكلة الرئيسة في الروماتويد هي أن أدوية هذا المرض تتعارض مع الحمل، ولذلك هناك ضرورة لوضع خطة لتبديل هذه الأدوية، لكي تتناسب مع الحمل. 

اقرأ أيضا| انفوجراف| 8 أعراض أساسية للروماتويد

وأضاف «الديب»، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج «العيادة»، المذاع على فضائية «الحياة»، أن علاج الروماتويد يكون من خلال الحصول على أدوية لوقف الالتهابات، وفي نفس الوقت الحصول على أدوية لمنع التشوهات للحفاظ على المفاصل، ومنع التشوهات. 

وأشار استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل إلى أن تكلفة علاج الروماتويد من خلال الادوية البيولوجية يقدر بآلاف الجنيهات، وهي غير صالحة لكل المرضى، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تعمل على الحفاظ على المفاصل.

وعلى جانب آخر، قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن الروماتيزم يعني حدوث أي التهاب يصيب المفاصل، لافتاً إلى أن هناك أنواع كثيرة من الروماتيزم، حيث يوجد التهابات مفاصل تنتج من خشونة المفاصل، كما يوجد التهابات روماتيزمية بأنواع متعددة، كما يوجد الروماتويد المفصلي، وكل هذه الأنواع يطلق عليها مرض الروماتيزم المفصلي.

وأضاف العدوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة» المذاع عبر فضائية «extra news»، الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن الروماتيزم التهاب يصيب المفاصل الدقيقة كمفاصل اليدين والقدمين وأحيانًا يصيب المفاصل الكبيرة مثل مفاصل الركبتين، وينتج عنه احتكاك شديد في المفاصل وخشونة مما يؤدي إلى صعوبة الحركة، معقبًا: «قد يكون الروماتيزم مصاحب لأعراض وقد يخلو من الأعراض».

وأوضح أن نسب الإصابة في مصر بالروماتيزم تتماشى مع النسب العالمية، لافتاً إلى أن النسب العالمية تتراواح ما بين 1% ، 2%، مبينًا أن نسب إصابة السيدات مقارنة بالرجال 3-1، وبالتالي فإن نسبة إصابة السيدات أكبر.

وبين أن السمنة المفرطة وعدم التركيز في ممارسة الرياضة واتباع العادات الصحية الخاطئة والحركات الخاطئة بصفة عامة، بالإضافة إلى إهمال الإصابات من أهم أسباب الإصابة بالروماتيزم.