مقتل 14 إرهابي في عمليات عسكرية شمال موزمبيق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تم تفكيك قاعدتين لجماعات مسلحة جهادية هذا الأسبوع وقتل ما مجموعه 14 من عناصرها في مقاطعة كابو ديلجادو شمال شرق موزمبيق، بحسب بيان صدر عن القوات الإقليمية المشاركة في عمليات الجيش الموزمبيقي.

وسقط في قتال عنيف في 19 و20 ديسمبر قرب قرية تشاي في مقاطعة ماكوميا عنصر من قوات المهمة العسكرية للجماعة التنموية للجنوب الإفريقي (ستة عشر دولة إقليمية) أعيدت جثته الخميس إلى بلاده، وأصيب عنصران آخران.

وقال جيش جنوب إفريقيا الذي أعلن وفات عنصره الثلاثاء، إن القوات الإقليمية إلى جانب قوات من موزمبيق تعرضت لهجوم من مسلحين وردت عليهم. ثم أعادت تجميع صفوفها ليتم إجلاؤها بواسطة مروحية وتعرضت حينذاك لكمين آخر.

وأضاف الجيش الجنوب إفريقي أن الكابورال تيبوجو راديبي "أصيب بالرصاص وقتل على الفور".

وكان الجيش الموزمبيقي قد أعلن مقتل عشرة مقاتلين جهاديين الثلاثاء، فيما أفادت القوات الإقليمية الخميس بمقتل أربعة آخرين. 

وأوضحت المهمة الإقليمية أن جيش موزمبيق تكبد قتيلين وأصيب أربعة آخرون من عناصره.

وتشهد مقاطعة كابو ديلجادو الفقيرة وذات الغالبية المسلمة والغنية بالغاز تمردا جهاديا منذ عام 2017 أودى بما لا يقل عن 3500 شخص وأجبر ما يقرب من 820 ألفا آخرين على النزوح عن منازلهم. 

ويدعم منذ يوليو أكثر من ثلاثة آلاف عسكري إفريقي أغلبهم من رواندا وجنوب إفريقيا، الجيش الموزمبيقي الذي واجه صعوبات في صد الجماعات المسلحة التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الإسلامية.

وصادرت القوات الإقليمية أسلحة وذخائر في 19 و20 ديسمبر، كما أعلنت تحرير ثماني نساء وثلاثة أطفال ورجلين مسنين "اختطفهم الإرهابيون".

تقوم الجماعات الجهادية المسلحة ببث الرعب منذ أكثر من أربع سنوات في هذه المنطقة المتاخمة لتنزانيا، حيث أحرقت قرى وقطعت رؤوس مدنيين واختطفت آخرين وخاصة فتيات صغيرات.