فى المليان

مع تعقّد الأوضاع فى ليبيا اشـتدى يا أزمـة تنـفـرجـى

حاتم زكريا
حاتم زكريا

كان من المفترض أن تبدأ اليوم بالشقيقة ليبيا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة فى خارطة الطريق التي توصل إليها المؤتمر الوطني الليبي بمدينة جنيف السويسرية تحت إشراف ستيفاني ويليامز مندوبة الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة لكن كل الشواهد تؤكد أنها لن تبدأ فى ظل الأوضاع المشتعلة فى ليبيا بسبب رفض بعض الميليشيات المسلحة مع مجموعات من الإخوان المسلمين لإجرائها وفق القواعد المعمول بها حالياً .. 


وكانت زيارة محمد المنفى رئيس مجلس الرئاسة الليبى واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي له يوم الثلاثاء الماضى مناسبة جيدة ليؤكد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت ودعمها الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا للشقيقة ليبيا ، ويفعل الإرادة الحرة لشعبها ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها .. 
ومن جانبه ثمن رئيس مجلس الرئاسة اليبيى دور مصر الحيوى وجهودها الحثيثة والصادقة بقيادة الرئيس السيسي لاستعادة الأمن والاستقرار فى ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة ، خاصة المؤسسة العسكرية المتمثلة فى الجيش الوطني الليبي ، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة « 5   5 « المتعلقة بالمسار العسكرى للأزمة الليبية ..


وعرض محمد المنفى مجمل الوضع السياسي الداخلى الحالي فى ليبيا ، وتم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها ، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده .. 


وفى الوقت الذى قام فيه محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسي الليبي بزيارة القاهرة ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي التقي ستة من مرشحي الرئاسة الليبية بالمشير خليفة حفتر بمدينة بنغازى - وهو مرشح للرئاسة أيضا - على رأسهم فتحي باشاغا وزير الداخلية السابق وأحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي السابق ، وجاء هذا الاجتماع لمرشحي الرئاسة لبحث خطة ما بعد تأجيل الانتخابات وآليات سد الفراغ السياسي بعد 24 ديسمبر ..

يأتى ذلك فى الوقت المنتظر أن يعلن فيه البرلمان الليبي فى جلسته القادمة برئاسة المستشار عقيلة صالح تأجيل الانتخابات من 3 الى 6 شهور ، بالإضافة الى الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة ، وأن مهام الحكومة الليبية القادمة ستكون مفيدة ومحددة للتحضير للانتخابات .. 


وقالت مصادر ليبية إن المجلس الرئاسى يستعد بدوره لإطلاق مبادرة تستهدف إنقاذ العملية الإنتخابية .

وعملية السلام الجارية فى البلاد تتضمن الإعلان عن مواعيد جديدة للانتخابات والتأكيد على ضرورة استمرار المؤسسات الحالية من أجل عدم حدوث حالة فراغ سياسي فى البلاد الذي قد يؤدى إلى الفوضى .. 


وفى نفس الوقت أعلن ريتشارد نورلاند سفير الولايات المتحدة وممثلها الخاص فى ليبيا إن حل الأوضاع المتشابكة فى ليبيا  سيتم وفق عدة سيناريوهات ، كما أكدت ستيفانى ويليامز أنها ستعلن عدة خطوات لحل الأوضاع الحالية والوصول إلى حلول ناجعة للمسألة بكاملها كما جاءت تصريحات المشير خليفة حفتر خلال لقاء مرشحى الرئاسة ببنغازى متفائلة إلى حد كبير وتطالب بالاستفادة من تجارب الماضى والدعوة إلى نبذ العنف والاهتمام بالعمل على استقرار ليبيا ونبذ الإرهاب .. 


ووصف المحللون السياسيون اجتماع مرشحى الرئاسة بمدينة بنغازى وفقاً لما خرج به البيان الختامى للاجتماع أنه يعد نواة حقيقية للم الشمل والدعوة للوحدة من أجل ليبيا وإستقرارها والمحافظة على سيادة أراضيها .. وذلك رغم ما قوبلت به خطوة باشاغا من انتقادات من قادة ميليشيا مصراتة وعلى رأسهم صلاح بادى .. 


ورغم صعوبة الأوضاع ، فإن الكثيرين من الليبيين لديهم آمال عريضة فى الوصول إلى حلول مرضية تحافظ على بلادهم وسيادة أراضيهم .. ولسان حالهم يقول : اشتدى يا أزمة تنفرجى ..