«إكسترا نيوز» تعرض فيلم وثائقي عن العدوان الثلاثي

العدوان الثلاثي
العدوان الثلاثي

تعرض قناة اكسترا نيوز، اليوم الخميس، فيلمًا وثائقيًا عن العدوان الثلاثي على مصر فى 1956، حيث يكشف الفيلم عن أسباب تخطيط الدول المعتدية فرنسا وبريطانيا وإسرائيل لمهاجمة مصر عقب تأميم قناة السويس.

ويرصد الفيلم تفاصيل ويجيب عن أسئلة بعد مراور 65 عامًا على العدوان الثلاثي، "لماذا خططت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل لضرب مصر"، عقب تأميم قناة السويس.

كما يستعرض الفيلم ويجيب: "عن كيف لعبت ملابس الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في توتر العلاقات بين البلدين قبل تأميم القناة".

وذكر البرومو: "وثائقي من الأرشيف البريطاني ومؤرخون من عاصمة الضباب يحللون حرب قناة السويس وما دار خلف جدران العقار 10 داوونينج ستريت وسر احتقان أنطوني إيدن رئيس وزراء بريطانيا آنذاك ضد جمال عبدالناصر".

اقرأ أيضاً| مصر تنجح في توفير السلع الأساسية بالأسواق رغم جائحة كورونا| فيديو

و تحل الذكرى  الخامسة والستون "للعدوان الثلاثي".. بداية  تنفيذ المؤامرة في 29 أكتوبر 1956، هبطت القوات الإسرائيلية في عمق سيناء، واتجهت إلي قناة السويس، لإقناع العالم أن الملاحة في القناة مهددة ، لنرى صمود شعب بورسعيد الباسل، ومن خلفه القيادة السياسية، والتحركات الدبلوماسية المصرية، فضحت المؤامرة وقضت علي قوي الاستعمار، وغيرت خريطة دول العالم الثالث والشرق الأوسط.