أصل الحكاية

تنمية الصعيد.. الآن

شكري رشدي
شكري رشدي

مصر العليا أو صعيد مصر أو الوجه  القبلى .. وسميت أيضا بمصر العليا بسبب علو وارتفاع أراضيها عن مستوى سطح البحر .. وكلمة الصعيد هى المرتفع من الأرض ومنه اشتق اسم صعيد مصر ويلقب سكان هذه المنطقة بلقب الصعايدة..  هى منطقة تمثل الجنوب من مصر  تبدأ من محافظة الجيزة شمالا وحتى محافظة أسوان جنوبا.

يتم دائما النظر إلى أهل الصعيد بنظرة مختلفة حيث يبنى الكثير منهم صورة ذهنية خاطئة عن المجتمع الصعيدى بداية من لهجتهم وعدم مجاراتهم للموضة الحديثة وتقفيلة الدماغ .

كاتب هذه السطور صعيدى من سوهاج ولكنى أعيش فى القاهرة منذ أكثر من 35 سنة وأدركت أن الكثير من أهل القاهرة والسواحل ومحافظات الدلتا يعتقدون أن أهل الصعيد لا يعرفون شيئا عن الموضة الحديثة، إلا أن هذا أمر خاطئ، فالشباب والفتيات فى الصعيد على دراية كاملة بآخر تقاليع الموضة سواء من خلال زيارتهم للقاهرة أو حتى من خلال شبكات التواصل الاجتماعى، إلا أن تمسكهم بالعادات والتقاليد هو ما يجعلهم يرفضون ارتداء بعض الملابس وبعض أشكال الموضة التى لا يجدونها متوافقة مع عاداتهم.

وربما تكون المستويات الاجتماعية والاقتصادية فى الصعيد كانت متدنية للغاية ويكاد بعض الأشخاص لا يجدون قوت يومهم أو لا يمتلكون أى وسائل الراحة والترفيه ، إلا أنه فى نفس الوقت يعتبرون أغنياء بالمقارنة ببعض المظاهر التى ربما تجدها فى القاهرة، فلا يوجد فى الصعيد من لا يجد مسكنا لينام فيه، كما لا يمكن أن ترى طفلا صغيرا أو رجلا كبيرا ينام فى العراء.

خطوات عملية بدأتها الدولة، بهدف إنشاء عدد من المشروعات وتنفيذها على أرض الصعيد وخطة التنمية التى تتبناها هيئة تنمية الصعيد تكمن فى إنشاء وإدارة المشروعات بفاعلية وكفاءة  وبناء مجتمعات تنموية جديدة والاستفادة من كل المصادر الطبيعية والصناعية والزراعية المتاحة بها، وتحويل المشكلات البيئية إلى قيمة مضافة وهو ما يجرى العمل عليه الآن ونسب عالية من التشغيل وتوجيه منظومة الموارد المائية لتحقيق الاستفادة القصوى من الحصة المائية المقررة ودراسة المشروعات المتعثرة وتحسين الواقع المعيشى لنحو 40 مليون مواطن بـ10 محافظات.