عضو بالنواب: التكتلات الصناعية والاقتصادية أفضل الحلول لرفع مستوى المعيشة

النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب
النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب

قال النائب مصطفى سالم، عضو مجلس النواب، أن الصعيد يمتاز بالزراعة فيجب أن يعود مرة أخرى إلى التصنيع الزراعي.

وأضاف خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الثلاثاء، أن الصناعة هى الحل للتنمية ورفع مستوى المعييشة  وخفض نسب البطالة  وتحقيق فرص عمل .

 وتابع سالم أن قرض برنامج "تنمية الصعيد"  الذي تم انفاقة فى محافظات سوهاج وقنا  500 مليون دولار، والذى يعادلهم مكون محلى تم اعتماده فى 2016 و مدته كانت 5 سنوات وانتهت، وتم مد المدة الى  2023،  وكان المستهدف من القرض إقامة تكتلات صناعية وتكتلات اقتصادية فى محافظات سوهاج وقنا  مشيرا الى ان تلك التكتلات مازالت فى مرحلة الترفيق .

وكان قد قال النائب مصطفى سالم، عضو مجلس النواب، ان الدولة خلال 8 سنوات السابقة من 2013  حتى 2021 / 2022 ما انفق على الاستثمارات العامة على  محافظات الصعيد وصل الى  316 مليار جنيه.

وأشار سالم، إلى أنه فى 2013 / 2014 بدأ 10 مليار ثم 15 مليار ثم 20 ثم ارتفع 43 مليار ثم انخفض ثم ارتفع مؤكدا ان هذا العام سوف تحدث طفرة حقيقة بالاستثمارت فى محافظات الصعيد لافتا إلى أن حجم الاستثمارات الحكومية وصلت إلى 92 مليار جنيه، منوها بأن مشروع "حياة كريمة" سيغطي 52 مركز منهم 34 مركز في محافظات الصعيد.

وأوضح  أن حياة كريمة مخصص لها حوالى 200 مليار جنيه ستنفق على 52 مركز منهم 34 مركز  فى محافظات الصعيد .

وثمن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعادة تقديم الخدمات لمحافظات الصعيد، معلقا: "هذا التوجيه أسعد كل أبناء الصعيد بعد التهميش الذي كانوا يعانون منه على مدار سنوات طويلة ماضية".

ولفت إلى أن هناك 7 مراكز بمحافظة سوهاج سيتم تطويرها ضمن المرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة، وسينفق على كل مركز من 3 إلى 5 مليار جنيه.