حطب يكشف لـ «بوابة أخبار اليوم» تفاصيل إيقاف الفارس محمد طلعت

رئيس اللجنة الأولمبية
رئيس اللجنة الأولمبية

كشف المهندس هشام حطب عن تفاصيل إيقاف الفارس المصري محمد طلعت لمدة مع إلغاء نتائجه في أولمبياد طوكيو بعد ثبوت إيجابية عينة اللاعب التي تم سحبها في شهر يونيو عام 2019.

وأضاف حطب في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» إن الفارس المصري تم سحب عينه له خلال مشاركته في التصفيات التي أقيمت في شهر يونيو 2019 في المغرب، وظهرت بثبوت إيجابية اللاعب بجانب الثنائي القطري الشيخ علي آل ثاني وباسم محمد وتم استبعاد الثنائي من التصفيات الأولمبية وتصعيد المغرب بدلا منهما فيما كان 
محمد طلعت متأهل إلى الأولمبياد وخاض منافساتها بالفعل في مسابقة القفز.

وتعجب رئيس اللجنة الأولمبية من صدور قرار بتاريخ 17 ديسمبر من العام الجاري بصدور إيقاف الفارس محمد طلعت لمدة عامين بداية من 17 يونيو 2021 حتى 16 يونيو 2023، قائلا: إذا تم تفعيل الإيقاف بالفعل كان لابد أن يتم احتساب الإيقاف منذ منتصف عام 2019 وبالتالي ينتهي الإيقاف في شهر يونيو من العام الجاري 2021 وليس عام 2023 كما صدر في القرار.

وأكد هشام حطب أنه تم تقديم تظلم بشكل رسمي اليوم الثلاثاء على قرارات محكمة الاتحاد الدولي للفروسية القاضي بإيقاف لاعب الفروسية محمد طلعت بسبب المنشطات، وينتظر حاليا الاتحاد المصري للفروسية نتائج الطعن على قرار الإيقاف.

وحول التصعيد المنتظر من جانب الاتحاد المصري للفروسية في حال صدور قرار من محكمة الاتحاد الدولي للفروسية بتثبت نفس العقوبة الصادرة، قال حطب أنه سيتم اللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية «CAS» متابعا:  «هناك لاعبون تعرضوا للظلم ويتم العمل على رفع الظلم عن جميع اللاعبين بكافة الطرق القانونية».

وقال الاتحاد الدولي للفروسية إن إيقاف الفارس المصري محمد طلعت، جاء بعد إيجابية العينة الخاصة به والتي ظهرت فيها مادة محظورة بموجب قواعد مكافحة المنشطات 
للرياضيين الصادرة عن الاتحاد الدولي للفروسية.

وجاءت القرارات النهائية للاتحاد الدولي بخصوص الثلاثة الايقاف لمدة سنتان اعتبارا من 17 يونيو 2021, ما يعني انهم غير مؤهلين للاشتراك بالبطولات حتي 16 يونيو 2023, بالإضافة الي تغريم الثنائي القطري 7500 فرانك سويسري وتغريم محمد طلعت 2000 فرانك سويسري.

كما تم إلغاء جميع النتائج السابقة اعتباراً من 17 يونيو 2021 بالنسبة لمحمد طلعت والتي تشمل النتائج التي حققها في دورة الألعاب الاولمبية السابقة مما أدي إلى استبعاد وإلغاء نتائج المنتخب المصري من مسابقة القفز في طوكيو 2020.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للفروسية إن الثلاثة لاعبين انكروا معرفتهم بالمادة المنشطة قبل إقامة البطولات السابق ذكرها في المغرب وأن السبب الوحيد الذي قد يكون تسبب في إيجابية العينة هو تعرضهم للتدخين السلبي قبل البطولة أثناء اقامتهم بالفندق قبل البطولة بأيام.