أستاذ مناهج: إلغاء التشعيب العلمي في الثانوية العامة يخفض تنسيق القبول بالكليات | خاص

الدكتور حسن شحاته ، استاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس
الدكتور حسن شحاته ، استاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس

قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، إن فكرة إلغاء التشعيب العلمي في الثانوية العامة قضية مهمة لكل من الطالب والأسرة والمجتمع، مشيرا إلى أنها ستوفر أكثر من فرصة للطالب للاختيار من بين جميع الكليات والمعاهد العملية أو النظرية.


وأضاف شحاتة، في تصريح خاص لـ"بوابة أخباراليوم"، أن إلغاء التشعيب العلمي يفتح أمام الطالب المجال لاستيعاب مفاهيم كثيرة يستطيع أن يتقنها بطريقة ميسرة لأنه يحتاج إلى هذه المفاهيم والمعلومات في حياته العملية كما يحتاج إليها في مواد دراسية كثيرة داخل الجامعة لأن الطالب في تخصص الرياضيات أو العلوم تقل أمامه فرص الاختيار ويتطلب مجاميع عالية في هذه الكليات لكن التشعيب يؤدي لانخفاض المجاميع وتنسيق القبول بالكليات.


وأشار أستاذ المناهج بكلية التربية، إلى أن إلغاء التشعيب يفرض على وزارة التعليم تكليفات وتبعات فنحتاج لمزيد من الاساتذة في التخصص العلمي للتدريس لكل الطلاب ونحتاج لمزيد من المعامل والكتب الدراسية لأن من يستفيد من إلغاء التشعيب هم طلاب القسم العلمي فقط، لأن القسم الأدبي ليس به تشعيب، فإلغاء التشعيب في القسم العلمي يتطلب نفقات لكتب ولمعلمين أكثر من الوضع الحالي، وبالتالي تحتاج الوزارة لمزيد من منصات التفاعل الالكترونية، والامتحانات أمام الطلاب، موضحًا أن هذا النظام معمول به في دول كثيرة متقدمة مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وفنلندا.


وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلن من قبل، انتهاء العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢.

وأكد شوقي، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن الوزارة سوف تعلن كل ما يخص إلغاء التشعيب العلمي بالمرحلة الثانوية لعلمي علوم ورياضة، واقتصاره علي الشعبة العلمية والادبية فقط نهاية العام الدراسي وقبل اداء امتحانات الصف الثالث الثانوي.

 

وقال وزير التربية والتعليم، إن الإجابة على استفسار البعض حول معرفة مصير طلبة ثالثة ثانوي عام علمى علوم وعلمى رياضة هذا العام حال رغبتهم في تأجيل بعض المواد للعام القادم بعد الغاء التشعيب العلمي، سابقة لأوانها، وتابع بقوله، "لن نتكلم عن هذا الآن، وإنما آخر العام والسؤال سابق لاوانه بعام كامل ولذلك ارحمونا من الأسئلة.. سوف نعلن كل شئ في موعده".

اقرأ أيضا: وزير التعليم: إلغاء تشعيب علمي علوم ورياضة بعد إعادة صياغة المناهج