مشاهد من تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر البارون بالفيوم |فيديو

تعامد الشمس على قدس الأقداس
تعامد الشمس على قدس الأقداس

عرضت فضائية " اكسترا نيوز" مقطع فيديو يحتوى على لقطات تبرز مشاهد تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر البارون بمحافظة الفيوم ، اليوم الثلاثاء .

اقرأ أيضا| آثار الأقصر تكشف تفاصيل تعامد الشمس على قدس الأقداس |فيديو

و شهدت معابد الكرنك، صباح اليوم الثلاثاء، تعامد الشمس على المحور الرئيسي لها، وهو الحدث التي يوافق بداية فصل الشتاء يوم ٢١ ديسمبر من كل عام، حيث تشرق الشمس بطريقة تدريجية للتعامد على المحور الرئيسى للمعابد.

وفي نفس السياق ، للمرة الثانية تحدث الظاهرة التاريخية بتعامد الشمس على معبد قصر قارون بدون حضور جماهير أو حتى يشهدها محافظ الإقليم كما جرت العادة بسبب الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا والطقس السيئ.

حيث ألغى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم الاحتفالية للعام الثاني على التوالي  حرصا على المواطنين خاصة بعد التقلبات الجوية واقتصرت مظاهر الاحتفال على حضور هيئة السياحة والآثار بالفيوم لتوثيق الحدث.

وتعامدت الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، فى الحدث العالمي الفلكي الفريد الذي يحدث في الحادي والعشرين من ديسمبر من كل عام، هذا القصر الذي يقع فى مركز يوسف الصديق، ونسجت حوله العديد من الأساطير، وكان معبدًا للحب فى العصر اليوناني  الروماني، وهذه المرة لم يشهد هذا الحدث الفريد سوى بعض التنفيذيين على رأسهم سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم بسبب فيروس كورونا.

وتأكدت اللجنة القائمة على الحدث من تعامد الشمس على المقصورة الرئيسية واليمنى بالمعبد "قدس الأقداس"، فيما لم تتعامد الشمس على المقصورة اليسرى وهو ما أكده البحث الذي نشره الدكتور مجدي فكرى الأستاذ بكلية السياحة ومعه بعض الباحثين فى إحدى المجلات العلمية عن حقيقة تعامد الشمس على قصر قارون.