«القاتل الصامت».. غواصة جديدة بالبحرية الروسية| فيديو

الغواصة 677 Lada
الغواصة 677 Lada

بدأت الغواصة الثانية الروسية من طراز Project 677 Lada-class Kronstadt (B-586)، والمُصممة للبحرية الروسية تجارب بحرية.

وكشفت شركة Admiralty Shipyards ، وهي شركة تابعة للشركة الروسية المتحدة لبناء السفن (USC)، أن المسارات البحرية بدأت في 17 ديسمبر، تم خلالها إجراء اختبارات عالية السرعة، والمناورة للغواصة.

أقرأ أيضا.. روسيا تنتج صواريخ «تسيركون 3 إم 22» البحرية فرط الصوتية

وسيقوم المتخصصون في الشركة بفحص القدرات المائية الصوتية للغواصة، وكذلك قدرات الملاحة والاتصالات، واختبار أجهزة الرفع والصاري. ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من التجارب البحرية للمصانع للغواصة في نهاية ديسمبر من هذا العام.

وكان قد تم وضع عارضة الغواصة الثانية Kronshtadt في يوليو 2005 ، وأقيم حفل الإطلاق في سبتمبر 2018 ، بعد 13 عامًا من بدء البناء.

وكانت التأخيرات في المشروع 677 قد جاءت بسبب أوجه قصور في أداء القارب الرئيسي. ومع ذلك قررت وزارة الدفاع الروسية استئناف البرنامج ، وتخصيص أموال لبناء السفينتين الثانية والثالثة في عام 2017.

أما مشروع الغواصة 677 ، فهو يخص تطوير الغواصة التي تأتي ضمن فئة الجيل الرابع من الغواصات البحرية الروسية، التي تعمل بالديزل والكهرباء، ويبلغ طولها 66.8 مترًا.

ويمكن للغواصة الغوص إلى أقصى عمق معلن، و يبلغ 300 متر، كما يمكنها العمل بدون توقف لمدة 45 يومًا، مع طاقم مكون من 35، تزيح 1765 طنًا أثناء صعودها على السطح، ولديها ستة أنابيب طوربيد.

وكان من المتوقع أن تحل الغواصات من فئة Lada محل أسلافها الستة المحسّنة من طراز Kilo ، لكن البحرية الروسية أمرت بالفعل ببناء قاربين إضافيين محسّنين من فئة Kilo بسبب الانتكاسات التي شهدتها الغواصات من فئة Lada.

هذا وقد تم وضع عارضة الغواصة الرئيسية في الفئة ، سانكت بطرسبورج (B-585) ، في ديسمبر 1997 وتم إطلاقها في أكتوبر 2004. تم تسليم الغواصة إلى البحرية الروسية في أبريل 2010 وتم تكليفها في مايو 2010.

وصُممت الغواصات من طراز Lada في مكتب Robin Naval Design Bureau باستخدام أحدث التقنيات ، بما في ذلك تقنيات الشبح الرادارية، وبفضل هذا فإن الغواصات صامتة تمامًا تقريبًا، علما بأن البحرية الروسية تخطط لشراء ما مجموعه ثماني غواصات من طراز Lada.