وكيل صحة المنوفية يعلن بدء الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال

وكيل صحة المنوفية
وكيل صحة المنوفية

أعلن الأستاذ الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، عن انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى ٥ سنوات، في الفترة من ١٩ ديسمبر وحتى ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١ ولمدة ٤ أيام.

وجاء ذلك تحت رعاية وزير الصحة والسكان، واللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، وفي إطار حرص الدولة المصرية للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.

اقرأ أيضا| محافظ المنوفية: حملات نظافة مكبرة للتعامل الفوري مع تجمعات القمامة

وأوضح وكيل الوزارة، أنه سيجرى تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع نطاق المحافظة، حيث يجرى التطعيم من خلال فرق ثابتة فى مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الصحية، وفرق متحركة من مكان لآخر لتحقيق المستهدف لتغطية كافة أنحاء المحافظة.

أشار وكيل الوزارة، إلى أن التطعيم في القرى يجرى من خلال المرور على المنازل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بجميع نطاق المحافظة، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء، مؤكداً أن التطعيم آمن وفعال وبالمجان . 

تأتي تلك الحملة ضمن حملات التطعيم ضد شلل الأطفال التي تنفذها وزارة الصحة والسكان سنويا، للحفاظ على مصر خالية من المرض، وذلك في إطار رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ .

وفي إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين وخاصة بالأماكن النائية والمحرومة، وتنفيذاً لتوجيهات وزير الصحة والسكان، واللواء إبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، وإشراف الأستاذ الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، تم تنفيذ القافلة الطبية العلاجية الشاملة بقرية اسطنها التابعة لمركز ومدينة الباجور بمحافظة المنوفية، والتي أستمرت لمدة يومان 8 و9 ديسمبر، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير والتعقيم بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية، بحضور مدير إدارة الباجور الطبية.

 

وقد صرحت الدكتورة الشيماء شفيق منسق عام القوافل العلاجية بالمنوفية، بأن القافلة اشتملت على العديد من التخصصات الطبية هي: "الباطنة، الجراحة، الأطفال، النساء والتوليد، تنظيم الأسرة، الجلدية، الأسنان، والأنف والأذن والحنجرة"، حيث قامت القافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على ١١٢٢ مريضا من أهالي القرية، كما تم إجراء الفحوصات المعملية لعدد ٩٦ حالة، والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط لعدد ١٦ حالة، وعمل الأشعة لعدد ١٥ حالة، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل ١٠ حالات تحتاج لإجراء عمليات جراحية للمستشفيات التابعة للمديرية، كما تم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم من انتشار الأمراض الفيروسية، وتم عمل ندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي، ختان الإناث، ارتفاع ضغط الدم، وطرق الفحص الذاتي للثدي للسيدات المترددات على القافلة.

من جهته قدم وكيل الوزارة خالص شكره وتقديره لجميع المشاركين بالقافلة على هذا العمل النبيل، مؤكداً على استمرار الحملات العلاجية المجانية لخدمة المواطنين بنطاق المحافظة .