أزمة في المقاعد داخل البوندستاج الألماني لرفض نواب الجلوس إلى جانب حزب متطرف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سيتعين على الإدارة المشرفة على تسيير أشغال البوندستاج الألماني، إعادة ترتيب المقاعد في البوندستاج وتوزيعها بعد أن اشتكى النواب من الجلوس إلى جانب حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني المتطرف، وذلك بحسب موقع "يورو نيوز".

وفي أعقاب نتائج الانتخابات البرلمانية الألمانية التي جرت في 26 سبتمبر الماضي، خسر حزب البديل من أجل ألمانيا 2% من الأصوات مقارنة مع 2017، واحتل المركز الخامس في الانتخابات بـ10% من الأصوات بعد أن كان ثالث أقوى حزب في انتخابات 2017 وأكبر كتلة معارضة بالبرلمان.

وحزب البديل من أجل ألمانيا، هو حزب يميني شعبوي متطرف، تأسس في عام 2013، ووُصف أعضاؤه على أنهم "النازيون الجدد"، وذلك نظرًا لأفكارهم اليمينية المتشددة، والتي تشبه إلى حد كبير أفكار الحزب النازي، إبان حكم الديكتاتور أدلف هتلر.

ورغم أن حزب البديل نفى أية صلة له بالأفكار النازية لحزب هتلر في النصف الأول من القرن الماضي، إلا أن هذه الصفة لم تمحَ عن الحزب الأكثر تشددًا في البلاد.

وقبل عقد الانتخابات، اتهم تينو شروبالا، زعيم حزب اليسار، مرشح حزب البديل من أجل ألمانيا، الأحزاب الثلاثة الكبرى، بضم حزب الخضر إلى الحزبين الرئيسيين في البلاد، بالسعي نحو "مواصلة العمل على إلغاء الدول القومية، وضمان المزيد من مركزية الاتحاد الأوروبي"، وذلك حسب رأيه.

وحزب البديل من أجل ألمانيا هو من أشد المعادين لفكرة الاتحاد الأوروبي وبقائه، وهو ضمن ثلة من الأحزاب اليمينية المتشددة في القارة العجوز، التي تطالب بحلّ التكتل الأكبر في القارة العجوز.

اقرأ أيضًا: تراجع «ملحوظ» لليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية بألمانيا