حين سمع الأمريكيون الشيخ «الحصري».. أسلم 18 منهم

الشيخ محمود خليل الحصري
الشيخ محمود خليل الحصري

الشيخ محمود خليل الحصري يعد واحدًا من أشهر القراء ليس في مصر فقد وإنما في العالم الإسلامي كله، كما أنه ظاهرة جديرة بالذكر والاهتمام كلما تذكرنا تاريخه الحافل بنور القرآن.

 

ولد عام 1918 وحفظ القرآن الكريم في كتاب القرية في سن الخامسة بمدينة طنطا، ثم تفرغ بعد ذلك لدراسة العلوم الشرعية وأصول الدين وتعلم القراءات السبع، ثم بدأ تلاوة القرآن على الناس وهو في العشرين من عمره، وعين مقرئًا في الإذاعة المصرية عام 1944.

 

كان الشيخ الحصري أول من رتل القرآن الكريم في "الكونجرس الأمريكي" وأذن لصلاة الظهر التي أم الشيخ عبدالحليم محمود المسلمين فيها لأول مرة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وأشهر 18 من رجال ونساء أمريكا إسلامهم على يديه من بينهم طبيبان و3 مهندسين.

 

وتشرف الشيخ الحصري بمرافقة الرئيس الراحل أنور السادات في زيارته التاريخية إلى الولايات المتحدة، ويعتز بلقائه بالرئيس السابق للولايات المتحدة جيمي كارتر.

 

توفي الشيخ الحصري في 24 نوفمبر 1980 بعد أن أدى صلاة العشاء، وقد أوصى بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم وعمارة المساجد كما بنى مسجدين أحدهما بالقاهرة والأخر في شبرا النملة مسقط رأسه، كما ينى معهدًا دينيًا وأسس جمعية لتحفيظ القرآن الكريم.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |أول مدرسة لتعليم «التليكميونيكيشانز» بمصر.. لن تتوقع وظائفها