الديهي: القمة الخليجية الـ 42 تمثل الخلاص من فترة المقاطعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن القمة الخليجية الـ 42 في المملكة العربية السعودية، تمثل قمة الخلاص  من فترة المقاطعة ومن الكثير من المشكلات الداخلية والإقليمية والامنية.

وأضاف الديهي، مقدم برنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TeN»، أن الرياض في هذه الأثناء تستقبل جميع المسئولين من مجلس التعاون الخليجي لمناقشة التحديات وعلى رأسها الوضع الأمني والتهديدات الإقليمية والملفات الإقتصادية ومكافحة أزمة كورونا وتداعياتها على المستويين المجتمعي والاقتصادي.

وتابع أن المجتمعون يحيطهم الأمل أن تكون مخرجات القمة على قدر الطموحات، موضحًا أن القمة تأتي في أجواء غاية الصعوبة على المستوى الدولي حيث تقوم الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها باستدارة عن المنطقة.

 مشيرًا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي المتمثلة في الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وعمان، الناتج المحلي لهم مجتمعين 1.6 تريليون دولار، بما يعادل نصف الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا، وتستحوذ على انتاج عالمي من النفط رقم واحد، حيث تنتج يوميًا 16 مليون برميل بترول يوميًا، تنتج منهم السعودية وحدها 9 مليون برميل، والاحتياطي النفطي بدول مجلس التعاون الخليجي 500 مليار برميل، وتنتج 420 مليار قدم مكعب من الغاز، وهي تعتبر مستودع النفط والغاز في العالم، بما يعكس أهمية دول مجلس التعاون الخليجي وأهمية هذه القمة ومخرجاتها.

إقرا ايضا
القمة الخليجية تعلن دعمها لحقوق مصر والسودان بمياه النيل