"إعلام النواب" تناقش طلب إحاطة لغلق مسجد وافتراش المصلين الأرض خارجه

المستشار الدكتور حنفي جبالي
المستشار الدكتور حنفي جبالي

عقدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين اجتماعاً لها، اليوم، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمان من النائبة داليا السعدني، بشأن تطوير وترميم المساجد الأثرية، وهما؛ الأول: طلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بشأن تطوير مسجد الأمير مغلطاى بشارع قصر الشوق – خلف مسجد الحسين بمنطقة الجمالية ، علماً بأنه مغلق منذ فترة ويقوم المصلين بافتراش الشارع لأداء الفرائض.



وأوضحت النائبة داليا السعدني أن هذا المسجد يتمتع بتاريخ كبيروحافل بجانب عمارة مميزة ليس لها مثيل، ولا يجب أن يصل لهذا الحالة المتردية ويتم اغلاقة وتسألت كيف يتم اهدار تاريخنا من المساجد التاريخية والمباني القديمة ولماذ لم يتم انشاء لجان لمتابعة هذه المباني والتحف المعمارية.


وأكد أسامة طلعت رئيس هيئة الآثار الإسلامية أن وزارة الآثار والسياحة قد انتهت من وضع تصور كامل لمنطقة الحسين بالكامل ضمن تطوير القاهرة التاريخية حيث بدأت مرحلة التطوير بتصوير المبانى التراثية ومقابلة مالكيها وتسجيل المبانى ودراسة شبكات المياه والصرف الصحي لتحسين عملية الصرف فى الشوارع التاريخية،  وترميم الآثار الموجودة بالمنطقة واستغلال الأراضى الفضاء فى مشروعات سياحية واستثمارىة.


وقال إن هناك توجيهات رئاسية بسرعة العناية والتطوير لمساجد ال البيت وهي المساجد الكبيرة ( المشهد الحسيني ، ومسجد السيدة زينب ، ومسجد السيدة نفيسة). أما ما يخص شارع قصر الشوق سوف يتم إبقاء المبانى التراثية بالوضع الحالى مع ترميمها والمحافظة على كافة العناصر المعمارية بها كالحجر وإرجاع ما تم ازالتها منها من عناصر معمارية قديمة كالمشربيات والفتحات المستطيلة، أما البيوت غير التراثية سيتم تطوير واجهاتها وتعلية بعض الأدوار  بها


وأكد سمير الشال مندوب وزارة الأوقاف أن هناك خطة لتطوير عدد من المساجد ذات الأولوية بعد انتهاء وزارة الآثار من اعمال المقايسات ورفع احداثيات المواقع المراد تطويرها  ويتم ارسالها الي وزارة التخطيط لاعتماد الميزنيات اللازمة مشيراً الي ان وزارة الأوقاف لا تتحمل أي أعباء مالية بشأن عمليات التطوير الخاصة بهذة المنطقة.


وتساءلت رئيس اللجنة د. درية شرف الدين عن الجهة المسئولة عن تكلفة عملية  الترميم والتطوير أجاب مندوب وزارة الأوقاف ان وزارة الاثار هي المسئولة عن تخصيص ميزانية التطوير وترميم هذه المساجد وأن مسئولية وزارة الأوقاف اشرافية فقط.


ورداً على سؤال رئيس اللجنة عن عملية تطوير وترميم سور مجرى العيون والتعدي السافر للعشوائيات على هذا الأثر الهائل. قال أسامة طلعت رئيس هيئة الاثار الإسلامية ان هناك حرم للاثار يقدر بقدار 30 متر في هذا المنطقة وتصل الي 200 متر في مناطق أخرى، وذلك لحماية الآثار من أي تعد وقال ان هذه المنطقة تدخل ضمن مبادرة تطوير وتجميل القاهرة التاريخية.


وأبدت داليا السعدني استيائها الشديد من الإهمال المتعمد من وزارتي الآثار والاوقاف تجاة المساجد التاريخية التي اوشكت على الانهيار وضياع حقبة تاريخية هامة من تاريخ الوطن وقالت " ان ردود الحكومة غير مقنعة وتقتصر كلها على عمليات تطوير لمساجد قائمة لا تعاني اية مشكلات  ولا تحتاج تطوير او ترميم مشيرة ان الحفاظ علي هذه المساجد التاريخية الايلة للسقوط اهم من عمليات التطوير التي يشهدها المشهد الحسيني.

وقد أوصت اللجنة بسرعة ارسال وزارة الآثار المقايسات الهندسية الخاصة بمسجد الأمير مغلطاى بشارع قصر الشوق
-    ان تلتزم وزارة الأوقاف برعاية ما لديها من اثار عظيمة تسجل حقب تاريخة هامة من تاريخ الوطن.
اما طلب الإحاطة الثانى: بشأن ترميم وإصلاح جامع عارف باشا (أثر غير مسجل) الكائن في 76 شارع سوق السلاح قسم الدرب الأحمر بالقاهرة.
اكد أسامة طلعت رئيس هيئة الاثار الإسلامية ان جامع العارف باشا غير مسجل كأثر إسلامي وان اللجان الاثرية السابقة رفضت تسجيل هذا المسجد لعدم أهميته وقال ان القانون رقم 1000 لسنة 1955 يمنع تسجيل أي مبان ايلة للسقوط كأثر وأن أي قرار يصدر بشان ترميم هذا المسجد يعرض من اصدرة للمساءلة القانونية،

وأضاف أن الهيئة ليس جهة اصدار لقرارات تسجيل الأثر وانها قامت بمسئولياتها بوضع دعائم خشبية واسمنتية للمبني منذ 20 عام للحفاظ عليه من السقوط.


واكد سمير الشال مندوب وزارة الأوقاف ان الوزارة ليس لديها صلاحيات ان تقوم بعمليات الترميم بعد مخاطبة وزارة الاثار ان المبنى غير أثري وليس له أي قيمة تاريخية، وان القرار بيدي رئيس الحي المعني ومحافظة القاهرة.

ورفضت لجنة الثقافة والاعلام والاثار ما ابداه مندوبي الآثار والاوقاف، عبرت اللجنة عن استيائها وأكدت على التزام الحكومة ممثلة في وزارت الأوقاف والاثار والتنمية المحلية بضرورة تشكيل لجنة مشتركة لدراسة الوضع الفني والهندسي لمسجد عارف باشا و العمل نحو عملية تطوير تاهيل المبنى 

 

اقرأ ايضا : السياحة توضح حقيقة صور ترميم محراب مسجد زغلول بمدينة رشيد