إندونيسيا تلغي التحذير من إمكانية حدوث تسونامي بعد زلزال شرق البلاد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رفعت السلطات الإندونيسية التحذير من إمكانية حدوث موجات المد العاتية، تسونامي، عقب الزلزال الذي ضرب شرق البلاد، وبلغت شدته 7.3 درجة على مقياس ريختر.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر، أن الزلزال وقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال بلدة ماومير، وعلى عمق 18.5 كيلومترا (11 ميلا) في بحر فلوريس، وبعد التحذير الأولي من حدوث تسونامي، رفع كل من مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ في هاواي، ووكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية، التحذير بعد ساعات من الزلزال.

يشار إلى أن إندونيسيا، وهي أرخبيل شاسع يبلغ عدد سكانه 270 مليون نسمة، كثيرا ما تضربها الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي بسبب موقعها على "حزام النار"، وهو قوس من البراكين وخطوط الصدع التي تقوس المحيط الهادئ.

وكان آخر زلزال كبير قد ضرب في يناير الماضي، وبلغت قوته 6.2 درجة، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة قرابة 6500 في مقاطعة غرب سولاويزي.

وفي وقت سابق، ارتفعت حصيلة ثوران بركان سيميرو المدمّر في إندونيسيا إلى 39 قتيلًا، وفق ما أعلنت السلطات الأربعاء 9 ديسمبر، في وقت تواصل فرق الإنقاذ جهودها للعثور على جثث أخرى تحت تهديد انفجارات جديدة.

وأفادت وكالة البحث والإغاثة الإندونيسية أن "فريق البحث والإغاثة عثر على أربع جثث اليوم".

وتوفي شخص متأثرًا بجروحه في المستشفى، ما يرفع الحصيلة إلى 39 قتيلًا.

وأكد متحدث باسم الوكالة أنه لا يزال 12 شخصًا مفقودين.

وثار بركان سيميرو الإندونيسي في شرق جزيرة جاوة السبت قاذفا رمادا كثيفا وسيلا من الحمم البركانية اجتاحت عدة قرى تقع على منحدراته، ما دفع بآلاف الأشخاص المذعورين إلى الفرار من منازلهم.

وأُجلي أكثر من أربعة آلاف شخص من المنطقة المتضررة ولجأوا إلى مساكن موقتة. ودمر البركان منازل وسيارات، وغطى شوارع بأكملها بطبقة سميكة من الرماد والأوحال.

تقع إندونيسيا فوق "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث يتسبب التقاء الصفائح القارية في حدوث نشاط زلزالي كبير، ويضم هذا الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا ما يقرب من 130 بركانًا نشطًا.

وفاجأ ثوران أكبر جبل في جاوة، السكان المحليين، حيث تصاعدت سحب الدخان والرماد، ودفعت الآلاف للفرار من الدمار والذهاب إلى الملاجئ المؤقتة.

يعد بركان جبل سيميرو واحدا من بين نحو 130 بركانا نشطا فى إندونيسيا.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تُمدد تحذير السفر للخارج حتى 13 يناير المقبل