الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة: الأسد الأفريقي معرض لخطر الانقراض

 الأسد الأفريقي معرضا لخطرالأنقراض
الأسد الأفريقي معرضا لخطرالأنقراض

مع وجود 23000 إلى 39000 فردًا ناضجًا فقط يقدر بقائهم في البرية، ومع انخفاض ثلاثة أرباع السكان، تم تصنيف الأسد الأفريقي حاليًا على أنه ضعيف من خلال تقييم القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

 

وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون خطر الانقراض وشيكًا، إلا أن نطاق الأسد الأفريقي وعدد سكانه سينخفض بشكل كبير، ومن المحتمل جدًا أن يصبح معرضًا للخطر إذا لم تنجح تدابير الحفظ في عكس الاتجاهات الحالية في المستقبل القريب.

 

ووجد أحدث تقييم سكاني في عام 2015 أن، "انخفاض عدد السكان بنحو 43٪ على مدى السنوات الـ 21 الماضية" (ما يقرب من ثلاثة أجيال من الأسود، 1993-2014).

وأظهر هذا التقييم انقسامًا شديدًا في أعداد الأسود بين المناطق، وعلى مدى السنوات الـ 21 الماضية ، زاد عدد الأسود بنسبة 12 ٪ في أربعة بلدان في الجنوب الأفريقي (بوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي)، لكنه انخفض بنسبة 60 ٪ في غرب ووسط وشرق إفريقيا، وذلك حسب ما ذكرت "cms”.

 

وأدى هذا الانقسام إلى وضع القائمة الحمراء للأسود في جميع أنحاء القارة التي ظلت معرضة للخطر، وعبر غالبية نطاقها، يفي الأسد بمعيار الخطر بالانقراض، وكانت الأسباب الرئيسية للانحدار هي القتل الانتقامي العشوائي للأسود دفاعًا عن حياة الإنسان والماشية، وفقدان الموائل ونضوب قاعدة الفريسة.

وتعتبرالقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية هي مصدر معلومات شامل عن حالة الحفظ العالمية للأنواع الحيوانية والفطريات والنباتات.

ويستخدم معايير دقيقة لتقييم خطر الانقراض لأكثر من 90.000 نوع ، كما يوفر معلومات حول الأنواع الفرعية، وأحجام العشائر، والمدى، والموئل والبيئة، والاستخدام و أو التجارة ، والتهديدات ، وإجراءات الحفظ. وهذا يجعل القائمة الحمراء للـ IUCN أداة قوية لإعلام إجراءات الحفظ وتغيير السياسات من أجل حماية التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم.

ويتطلب تخطيط الحفظ الفعال تقييمًا مستمرًا للتغيرات في حالة وتوزيع مجموعات الأسود عبر إفريقيا، وبدعم من صندوق استرداد الأسد وتحت مظلة IUCN Cat Specialist Group ، يساعد صندوق الحياة البرية المهددة بالانقراض في إنشاء قاعدة بيانات الأسد.

وستتم إضافة بيانات جديدة حول وفرة وتوزيع أعداد الأسود بشكل مستمر إلى قاعدة البيانات هذه ، مما يعزز التعاون بين أصحاب المصلحة ويساعد في توجيه تخطيط الحفظ في المستقبل، ويتم تجميع تقرير في المستقبل القريب لجرد مجموعات الأسود الأفريقية عبر نطاقها ، تم تجميعه من الأدبيات الحالية والتقارير غير المنشورة من قبل مجموعة عمل من Cat Specialist Group.