الإعلان عن المدد القانونية للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في فلسطين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، اليوم الاثنين 13 ديسمبر، جدول المدد القانونية للانتخابات المحلية، في مرحلتها الثانية، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء الفلسطيني، الذي يقضي بعقد المرحلة الثانية من الانتخابات يوم 26 مارس 2022، في 66 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها 25 هيئة في القطاع.

وقال بيانٌ للجنة الانتخابات، عبر موقعها الإلكتروني، "استنادًا لقرار مجلس الوزراء وقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005 وتعديلاته، وضعت لجنة الانتخابات الجدول الزمني الذي يتضمن المفاصل القانونية لمراحل العملية الانتخابية وتواريخها، والتي تبدأ بمرحلة تسجيل الناخبين والنشر والاعتراض، خلال الفترة من 8 إلى 12 كانون ثاني (يناير) 2022".

وأضاف البيان: "كما سيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام خلال الفترة من 8 فبراير 2022 ولغاية يوم 17 فبراير 2022، ومن المقرر نشر القوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها يوم 12 مارس 2022، وذلك بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا بحيث تنتهي مساء 24 مارس 2022".

وتابع البيان: "وسيكون يوم السبت الموافق 26 مارس 2022 يوم الاقتراع كما هو مقرر من قبل مجلس الوزراء، وسيتم إعلان نتائج الانتخابات في اليوم التالي".

وأجرت فلسطين، أول أمس السبت 11 ديسمبر، المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في جميع محافظات الضفة الغربية.

ولم تُعقد الانتخابات المحلية الفلسطينية في مدينة القدس، التي ترزخ بأكملها تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي. 

وأشارت لجنة الانتخابات، في شهر أكتوبر الماضي، إلى أن مدينة القدس المحتلة غير مشمولة في الانتخابات المحلية.

وأوضحت اللجنة، وقتها، أن ذلك ما جرى في الانتخابات البلدية السابقة 2004-2005 و2012 و2017، كونها تخضع مباشرة لسلطة بلدية الاحتلال أو ما تسمى بلدية "القدس الموحدة"، ونظرًا لعدم وجود مجلس بلدي داخل المدينة تابع للسلطة الوطنية الفلسطينية يقدم خدمات للمواطنين.

وكان عقد الانتخابات في القدس، سببًا في تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين، في وقتٍ سابقٍ هذا العام، بعدما رفضت تل أبيب السماح بتنظيم الاستحقاقين الانتخابيين في مدينة القدس، فيما أصرت السلطة الفلسطينية على عدم إجراء الانتخابات إلا إذا تم تنظيمها في القدس، ما أدى في النهاية إلى تأجيل الانتخابات. 

وكان من المقرر، أن تُعقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 22 مايو هذا العام، فيما كانت ستُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو.

اقرأ أيضًا: الكشف عن الجدول الزمني للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية الفلسطينية