عاجل

«دور المجتمع المدني في دعم ذوي الإعاقة».. ندوة بمركز إعلام مطروح 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقد مركز إعلام مطروح صباح اليوم، ندوة موسعة حول المجتمع المدني ودعم ذوى الإعاقة.

وتحدث د. محمد أحمد يوسف مدير الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربى بوزارة التعاون الدولى حول مبادرة الرئيس لدعم ذوى الاعاقة الحركية  كما تحدث عن مدى اهتمام القيادة السياسية بملف الإعاقة منذ أن أطلق على عام 2018 عام الاهتمام بذوى الإعاقة.

كما تحدث عن البطاقة الصحية الشاملة التى تم تفعيلها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي والتى تقدم العديد من الخدمات الصحية والاعفاءات الضريبة والجمركية وضريبة الدخل وخدمات التأمين الصحى الشامل .

اقرأ أيضًا..  صور| قوافل «نور حياة» تفحص 2400 مواطن بالضبعة والعلمين

وصرح يوسف بأنه تم تكليف وزارة التضامن الدولى باجراء حصر للمعاقين فى محافظة مطروح والوادى الجديد بالاضافة الى مقترح انشاء مدرسة للاطراف الصناعية ومدرسة للذكاء الصناعى حسب احتياجات المجتمع المحلي بعد الدراسه المتكاملة.

وأكد "يوسف" أن وزارة التعاون الدولى من أولويات اهتماتها تنفيذ تكليف  الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الاشخاص ذوى الاعاقة الحركية والارتقاء بمنظومة الاطراف الصناعية، مشيرا إلى  ضرورة تفعيل مفهوم (تنميط الخدمة) والمقصود به تلقى الخدمة بكفاءة وفاعلية فى اى مكان واى محافظة بنفس الشكل والكيفية  منعا للتلاعب و انتشار الفساد .

وتحدث أسامة الدسوقي مدير ادارة التأهيل الاجتماعى بمديرية التضامن الاجتماعي بمطروح عن قانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ باعتباره افضل قانون يقر بحقوق ذوى  الاعاقة، موضحًا أنواع الإعاقات من الأشد إلى الأقل، ومنها الشلل وضمور العضلات وتبيس المفاصل من اكثر من مفصل  والبتر متعدد الاطراف وفقد البصر بدرجاته وفقد السمع بدرجاته ومتلازمة داون والتوحد والقزامة.ويتم التعامل مع كافة الحالات بادارة التأهيل الاجتماعى التابعة للمديرية.


وأوصت الندوة بضرورة تفعيل مبادره الحاق الطلاب  المتفوقين من مدارس الصم والبكم بالتعليم الجامعي، بالإضافة الى ضرورة تضافر الجهود من الأجهزة الشعبية والتنفيذية  لعمل حصر حقيقى لذوى الاعاقة بمطروح من اجل تقديم  الخدمة لهم بالشكل الصحيح
جدير بالذكر انه طبقا لاحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء لعام ٢٠١٧ ان تعداد الأشخاص ذوى الاعاقة فى مصر قد بلغ ١٠,٦٤٪ من اجمالى عدد السكان.

وتصدرت نسبة الإعاقة الحركية تلك النسبة حيث بلغت نسبة صعوبة الحركة ٦,٣٪ ثم صعوبة الرؤية ٤,٧٢٪ ثم صعوبة السمع ٣,٥٩٪ ثم صعوبة التذكر والتركيز ٣,٦٥٪ ثم رعاية النفس ٢,٩٤٪ ثم الفهم والتواصل ٢,٧٨٪.