«تايوان»: 13 طائرة صينية دخلت في منطقة دفاعاتنا الجوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الدفاع في تايوان إن 13 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة، اليوم الجمعة.

وسجلت تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، على مدى الأشهر القليلة الماضية مهام متكررة للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة، تركزت في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي بالقرب من جزر براتاس، التي تسيطر عليها تايوان.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع التايوانية أعلنت أن القوات الجوية التايوانية وجهت، يوم الجمعة1 ديسمبر، تحذيراً لـ 25 طائرة صينية دخلت منطقة الدفاع الجوي، في أحدث تصعيد للتوترات عبر مضيق تايوان.

أقرأ أيضاً| مسئول أمريكي: تعزيز دفاعات تايوان «أولوية»

وكانت الصين أرسلت 19 طائرة حربية باتجاه تايوان يوم 23 نوفمبر الماضي، وذلك بعدما أعلنت الجزيرة عزمها الانضمام إلى اتفاقية تجارية في المحيط الهادئ تضم 11 دولة، تقدمت الصين بطلب للانضمام إليها.

وأرسل الجيش الصيني 18 طائرة باتجاه جزيرة تايوان العام الماضي عندما زار دبلوماسي أمريكي بارز الجزيرة، والتقى كبار المسؤولين الحكوميين.

كما أرسلت الصين أيضا 28 طائرة حربية في يونيو الماضي بعد أن أصدر قادة مجموعة الدول الصناعية السبع بيانا يدعو إلى حل سلمي للقضايا المتعلقة بمضيق تايوان.

في سياق متصل اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن "أي تحرك من جانب الصين لغزو تايوان قد يكون كارثيا".

وقال في مؤتمر "رويترز نكست": "نأمل أن يفكر الزعماء في بكين بتأن شديد في عدم التسبب في أزمة جديدة في المنطقة".

وأضاف: "الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالتأكد من أن تايوان لديها وسائل الدفاع عن نفسها، وأن الصين تحاول منذ سنوات تغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان".

وكان قد أشار مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادي إيلي راتنر، الأربعاء 8 ديسمبر، إن تعزيز وسائل الدفاع الذاتي لتيوان "مهمة ملحة" وملمح جوهري لردع الصين.