أستاذ أوبئة: جرعة واحدة من اللقاح لا تحمي من فيروس كورونا

الدكتور إسلام عنان أستاذ أقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة
الدكتور إسلام عنان أستاذ أقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ أقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن من يحصل على جرعة واحدة من اللقاح يعني أنه لم يحصل على قسط كاف من الحماية لمواجهة فيروس كورونا ومتحوراته وهذا بناء على تعليمات منظمة الصحة العالمية.

وأكد عنان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن المواطن الذي يترك الجرعة الثانية نتيجة الأعراض التي شعر بها في الجرعة الأولى يعني أنه لم يحصل على المناعة الكاملة والحماية من الفيروس ومتحوراته الجديدة.

وأضاف أستاذ أقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن من يتلقى اللقاح في حال إصابته نلاحظ أن أعراض إصابته تتراوح بين ضعيفة ومتوسطة، كما أن معدلات الوفيات تكون أقل بكثير.

وفي سياق سابق قال الدكتور إسلام عنان: "في أغلب الظن لا تتحور الفيروسات إلى نسخ أشرس، عدا فيروس إيبولا، وكورونا ملهوش كتالوج وأغلب الظن إن اوميكرون لن يكون أشرس".
 
وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة ، إلى أن قدرة هروب أوميكرون على الهروب من الأجسام المضادة واللقاحات مازالت موضع الدراسة، وستظهر نتائج الدراسة خلال 10 أعوام، وقد تكون قدرته على الهروب بسيطة فتقل نسبة فاعلية اللقاح بنسبة قليلة على غرار ما حدث مع متحور دلتا.

إقرأ أيضاً .. أستاذ أوبئة: «أوميكرون» لن يكون أشرس من متحور «دلتا».. فيديو