قومي المرأة في أسيوط يوقف زواج فتاة قاصر تبلغ 13 عامًا

قومي المرأة بأسيوط يوقف زواج قاصر 
قومي المرأة بأسيوط يوقف زواج قاصر 

قالت دكتورة مروة ممدوح كدواني مقرر المجلس القومي للمرأة بأسيوط، إنه بناء على الإشارة الواردة من مكتب الشكاوى بشأن زواج فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا بإحدى المراكز في أسيوط، فقد تحرك فرع القومي للمرأة وحرك شكوى لمنع زواجها.

وأشارت كدواني إلى أن محامي مكتب شكاوى فرع أسيوط إسلام عاطف تواصل مع لجنة حماية الطفل، ومركز شرطه البدارى واتضح أن الطفلة من العمر 13 عامًا، وسيتم عقد قرانها على شخص يبلغ من العمر 30 عامًا.

وتابعت: "بالتواصل مع منار كامل مدير وحدة لجنة حماية الطفل بمحافظة أسيوط والجهات المعنيه تم استدعاء الأب والعريس والفتاة وتم التحفظ عليهم وأخذ تعهد عليهم بعدم تزويج الفتاه إلا بعد السن القانوني 18 عامًا". 

وقامت الاجهزة الأمنية بالتعاون مع وحدة حماية الطفل والمجلس القومي للمرأة بهدم السرادق المقام للاحتفال وتم التحفظ عليهم حتى الساعة الواحدة صباحاً وعادت الفتاة للمنزل آمنة ونجح مكتب الشكاوى فرع أسيوط بالتعاون مع لجنة حماية الطفل في منع زواج هذه الفتاة. 

وأوضحت دكتورة مروة كدوانى مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بأسيوط أنه يتم التنسيق بين المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والأجهزة الأمنية لمنع مثل هذه المخالفات، ومنع زواج القاصرات، وتسعي كافة أجهزة الدولة مجتمعة للقضاء على مثل هذه الحوادث التي تسبب ألم نفسي للأطفال. 

وفي سياق منفصل كان اللواء عصام سعد محافظ أسيوط قد اعلن الشهر الماضي أن اللجنة العامة لحماية الطفل بالمحافظة قد تمكنت من إنقاذ طفلتين قاصر بمركزى أسيوط والقوصية وإيقاف زواجهن بالتعاون بين اللجنة العامة واللجنة الفرعية لحماية الطفل بمركز اسيوط والمجلس القومي للطفولة والأمومة برئاسة الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس والإدارة العامة لخط نجدة الطفل. 

وشدد على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات وإنقاذ الأطفال المعرضين لأي شكل من أشكال الخطر وانتهاك حقوق الأطفال بصفة عامة والفتيات بصفة خاصة والتأكيد على المخاطر الصحية والنفسية والجسدية نتيجة للزواج المبكر وما له من عواقب وخيمة وإهدار حقوق الاطفال القانونية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحقيقاً لـ رؤية واستراتيجية مصر 2030

اقرأ أيضاً : لتغيبهم عن النوبتجية.. نقل 11 طبيبا وممرضا وإحالتهم للشئون القانونية بالشرقية