مصر تستورد 100% من البن.. وتستهلك 70 ألف طن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد صناعة البن في مصر من أقدم الصناعات، ويوجد بها العديد من المطاحن ومحال البن الشهيرة، نظرا للإقبال الكبير من جمهور المستهلكين في مصر على هذا المشروب السحري،حيث  يعد البن من أقدم المشروبات التي يتناولها المصريين، وتعد مصر من أكثر الدول استخداما لهذا المشروب الذي انتشر بها بعد اليمن وتركيا.

وتتفاوت أسعار البن الخام داخل مصر وفقا للنوع وبلد المنشأ، و يحتل البن اليمني المرتبة الأولى،حيث يعد بالمسبة للمصريين من أجود أنواع البن، ويصل سعر الطن منه نحو 85 ألف جنيه، بينما يحتل البن الحبشي بين جمهور القهوة المرتبة الثانية، ويصل سعر الطن منه لحوالي 60 ألف جنيه .

ويأتي البن البرازيلي بالمرتبة الثالثة، ويصل سعره نحو50 ألف جنيه مصري للطن، ثم الإندونيسي الذي يصل سعر الكيلو منه إلى 40 ألف جنيه مصري، و يأتي في الترتيب الرابع. و تحتل المرتبة الخامسة البن الهندي و بعض الأنواع التي يتم زراعتها بجنوب إفريقيا، ويتراوح سعر الطن من هذه الأنواع ما بين 30إلى 35 ألف جنيه للطن الواحد.

و كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرف التجارية، خلال تصريحات صحفية عن استيراد مصر لنحو 70 ألف طن بن سنويًا، وهو ما أدى لارتفاع أسعاره مؤخرًا، خاصة و أن مصر تستورد البن بنسبة 100%،و ليس لديها اكتفاء ذاتي من هذه السلعة لعدم ملائمة المناخ في مصر لزراعة البن.

 وتعد بورصة البن العالمية هي ثاني أقوى بورصة في العالم بعد البترول، وقد شهدت أسعار البن ارتفاع مبالغ فيه بسبب تلف ربع المحصول بسبب موجة الصقيع التي حدثت في البرازيل، ومن ثم تسبب ذلك في زيادة الطلب و قلة العرض من السلعة.

كما أدي زيادة الاستهلاك لمشروب القهوة إلى ارتفاع أسعار البن، رغم أن معظم البن الموجود في الأسواق عبارة عن مزيج من أنواع مختلفة للبن يمثل اليمني منها النسبة الأقل .

 

إقرأ ايضا|

رئيس شعبة البن يكشف السبب وراء ارتفاع الأسعار | فيديو