«التموين» تستكمل خطة تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستكمل وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة تحول المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المدعم، للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، وذلك لتقليل الاستيراد ،ومن ثم توفير العملة الأجنبية من ناحية ، كما أن المشروع يعمل على الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن استخدام السولار، بالإضافة إلى تحسين جودة الرغيف  المنتج للمواطن .

 

وهناك 30 ألف مخبز بلدي تابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لإنتاج الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية، حيث يتم إنتاج نحو 270 مليون رغيف يوميا ،ويصرف كل مستفيد مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم 5 أرغفة يوميا  بسعر 5 قروش.

 

وأكد السيد دايرة، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية على تحويل 250 مخبزًا للعمل بالغاز الطبيعي داخل محافظته، من إجمالي 1805 مخابز على مستوى المحافظة، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تحويل جميع المخابز على مستوى الدقهلية بعد استكمال توصيل الغاز إلى باقي  المحافظة بشكل عام ،حيث تم إيصال الغاز إلى9  مراكز حتى الآن .

 

بينما تم الانتهاء من تحويل 90% من المخابز داخل محافظة الجيزة إلى الغاز الطبيعي بدلا من السولار، حيث تم تحويل 170 مخبزا من إجمالي 189مخبزا، وفقا لتصريحات محي الدين اسماعيل مدير قطاع الرقابة التجارية بالجيزة، الذي أكد على وجود 1800مخبزا داخل محافظة الجيزة يعمل منهم  1000 مخبز  بالغاز الطبيعي منذ بداية الإنشاء.

وأتاحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع بعض البنوك خدمة توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز بالتقسيط، بفوائد بسيطة، وذلك لتشجيع أصحاب المنافذ على القيام بذلك ،وجاري توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز طبقا للبرنامج الزمني المحدد من وزارة التموين والتجارة الداخلية ، مما يساهم في المحافظة على جودة الخبز وسلامة البيئة، حيث  أن الغاز الطبيعي موفر للطاقة والتكلفة الاقتصادية.

 

وتتعدد المزايا التي  تعود على أصحاب المخابز من التحويل إلى  العمل بالغاز الطبيعي، تتمثل في توافر  الغاز  بشكل مستمر دون توقف، ومن ثم لا يحتاج  إلى تخزين السولار ، بالإضافة الى  التكلفة المادية للغاز الطبيعي أقل من  السولار.

 

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقعت مع  الهيئة العربية للتصنيع، بروتوكول للتعاون، لتدبير كافة احتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وأكد وزير التموين في تصريحات سابقة أن  هناك اهتمام من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارات البترول و التنمية المحلية للتنفيذ .

وقامت وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي علي مستوي الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الاولي تحويل 6525 مخبز لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار .

اقرأ أيضا| «التموين» تواصل حملاتها على المخابز.. تحرير 60 مخالفة خلال يومين