كيف تسيطر «السكة الحديد» على سقوط سيستم حجز تذاكر القطارات؟| خاص

السكة الحديد
السكة الحديد

يشكو عدد من ركاب القطارات ومستخدمي السكة الحديد بشكل يومي، من سقوط نظام حجز أو "سيستم" التذاكر على الموقع الإلكتروني للهيئة، مما يترتب عليه تعطيل مصالحهم، لأن هذا النظام يوفر عليهم مشقة الذهاب إلى محطات القطارات للحجز أو الاستعلام.

 

ورداً على ذلك، قال الدكتور خالد عطية، رئيس شركة "ترانس اي تي" الذراع التكنولوجي لوزارة النقل، إنهم يعملون على تطوير نظام حجز التذاكر الحالي أولا بأول، موضحاً أن "السيستم" ليس به أعطال فنية ويُطور باستمرار، متابعاً: لكن قد تنفد التذاكر أثناء عملية الحجز، لذلك يشكو الراكب.

 

وذكر "عطية" لـ «بوابة أخبار اليوم»: قمنا فعلياً بعملية دعم فني لـ«سيستم» حجز التذاكر، وحاليا نعمل على نظام جديد لحجز تذاكر بدعم فني متطور، وهذا ينهي أزمة سقوط السيستم نهائيا، وستكون أبرز مزاياه تحقيق عامل السرعة والاستقرار، ومن المقرر الانتهاء منه قريباً.

 

وفي سياق متصل، كشف" عطية" عن بدء تركيب بوابات إلكترونية للتذاكر في 4 محطات بخط القاهرة الإسكندرية وهي (القاهرة - الجيزة - سيدي جابر - دمنهور)، بهدف تطبيق حق الدولة في تعظيم إيراد تذاكر قطارات السكك الحديدية، ومنع التهرب من دفع التذاكر على غرار مترو الأنفاق. 

 

ونوه بأن مرفق السكة الحديد يشهد ثورة تطوير خلال الفترة الحالية ومن المهم الحفاظ على استدامة المرفق من خلال دفع قيمة الخدمة، وهذا في النهاية يصب في مصلحة المواطن لضمان استدامة الخدمة وتطويرها ورفع كفاءتها، ومن المقرر تركيب البوابات في جميع محطات القطارات المركزية أو الرئيسية خلال أواخر 2022.

 

وتابع: أيضا عملت وزارة النقل خلال الفترة الحالية على تطوير وتحديث أسطول السكك الحديدية ورفع أنظمة التشغيل والمحطات، وبجانب ذلك نقوم نحن بتطوير نظام حجز التذاكر ليلبي جميع احتياجات الركاب بدون أعطال أو مشاكل، كما ننفذ محطات نموذجية متطورة تضاهي المحطات الأوربية، وحدث ذلك بالفعل في محطة قطارات دمنهور التي تعمل الآن كتشغيل تجريبي، وسيرى الجميع شيئا عالميا في هذه المحطة قريبا. 

 

وأشار إلى أن بوابات التذاكر ستقبل أي تذكرة سواء كانت تذكرة الشباك الورقية أو الكارتون أو التذكرة الإلكترونية، حيث أن كل تذكرة سيتم إنتاجها بـ«شفرة» معينة تسمح بدخولها وخروجها من بوابة التذاكر، كما يتحقق في مترو الأنفاق.

اقرأ أيضاًوزير النقل: لن نسمح لأي راكب بدخول القطارات دون تذكرة