البابا فرنسيس يصل إلى مخيم المهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

وصل البابا فرنسيس، صباح اليوم الأحد 5 ديسمبر، إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، وذلك من أجل الدعوة إلى دمج أفضل للاجئين في أوروبا التي تواجه صعوبة بحسب قوله.
وسيشهد اليوم الثاني من رحلته إلى اليونان زيارة إلى مخيم مافروفوني الذي ما زال يضمّ نحو 2200 طالب لجوء في ظروف صعبة.
وقالت أنجيل وهي طالبة لجوء كونغولية، "نعاني هنا، الجوّ بارد، ليس هناك تدفئة"، معربةً عن أملها في الحصول على "دعم" البابا.
ونشر نحو 900 شرطي في الجزيرة اليونانية التي فرضت فيها إجراءات صارمة لدخول المخيم .
ويذكر أن البابا فرنسيس قال، أمس السبت، إن أوروبا «تمزقها الأنانية القومية» في مسألة الهجرة، وذلك في مستهل زيارة بابوية هي الأولى لأثينا منذ عقدين.

وأعرب البابا أمام مسؤولين يونانيين كبار عن أسفه لأن المجتمع الأوروبي "يواصل المماطلة" و"يعاني كما يبدو في بعض الأوقات من العجز وانعدام التنسيق" بدلا من أن يكون "محركا للتضامن" في مسألة الهجرة.

وتوجه البابا إلى أثينا صباح أمس، في زيارة هي الأولى منذ عقدين للعاصمة اليونانية التي تخضع لتدابير أمنية مشددة بسبب مشاعر مناهضة للحبر الأعظم لدى متشددين أرثوذكس.

وأقلعت طائرة البابا من مطار لارناكا بعد زيارة إلى جزيرة قبرص استمرت يومين دان خلالها ممارسات "العبودية" و"التعذيب" في مخيمات المهاجرين

وسيتوجه البابا في الزيارة التي تستمر يومين إلى جزيرة ليسبوس التي قصدها في 2016 خلال السنوات الأولى لموجة الهجرة.

غير أن زيارته إلى أثينا هي الأولى لحبر أعظم منذ زيارة يوحنا بولس الثاني في 2001 التي بدورها كانت أول رحلة بابوية إلى العاصمة اليونانية منذ انشقاق الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية عام 1054.
اقرأ أيضا: بريطانيا تدرج نيجيريا على القائمة الحمراء للسفر بسبب متغير «أوميكرون»