«ري المنوفية»: نجاح التجربة الحديثة على مساحة ٥٠ فدانا بالمحافظة

رى المنوفيه
رى المنوفيه

تفقد المهندس علاء عزت سعود رئيس الادارة المركزية للموارد المائية بالمنوفية بعض التجارب الناجحة لاستخدام نظام الري الحديث بمركز الشهداء حيث تم المرور على مساحة ٥٠ فدانا تم تحويلها من الري بالغمر إلى الري الحديث، حيث أكد جميع المنتفعين من المزارعين على الفوائد العديدة للتحول لنظام الري الحديث منها توفير استهلاك مياه الري وتوفير الطاقة المستهلكة لري الأراضي وتقليل تكاليف العمالة وتقليل استهلاك الأسمدة والمبيدات وزيادة الإنتاجية للأراضى الزراعية وزيادة جودة الإنتاج مما كان له أكبر الأثر على المردود الاقتصادي عليهم.

جاء ذلك في إطار تنفيذ خطة وزارة الرى الطموحة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل المساقي والتحول لنظم الري الحديث، هذا وقد واصلت مديرية الري بمحافظة المنوفية جهود تبطين الترع والمجاري المائية فى إطار توجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية واستمرارا للأعمال التي تتم على أرض الواقع من أعمال التبطين التي تتم بقرى مركز تلا.

 وقد أسفرت الجهود عن الانتهاء من أعمال تبطين ترعة بابل الغربى والعمل مستمر باتجاه قرية جنزور والتى قربت بالفعل على الانتهاء بالناحية الشرقية والعمل مستمر بقرى طوخ دلكة وبمم وكفر السادات واستمرار تبطين ترعة سعدان القبلي بنواحي كفر السكرية وكفر سماليج وقرية زنارة.

ومن جانبه شدد المهندس علاء مسعود وكيل وزارة الرى بمحافظة المنوفية بالتنبيه على المقاول التابع للشركه المنفذة برفع نواتج الحفر من الطريق ووضع علامات إرشادية بمنطقة العمل وإزالة أى معوقات على الطريق أولا بأول حرصا على سلامة المواطنين وانتظام الحركة المرورية. 

هذا وقال اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أنه تم تسليم 114 عقدا ضمن مبادرة تنفيذ مشروعات  أنظمة الري الحديث والممولة من مشروع إقراض الأسر للقرى والأحياء الشعبية التابع لمحافظة المنوفية لعدد من المزارعين وذلك منذ بداية المشروع وحتى الآن بواقع ما يقرب من 170 فدان بإجمالي تمويل  ما يقارب 2 مليون جنيه.

 وشدد أبو ليمون على المتابعة الميدانية لآليات تطبيق نظم الري الحديث والوقوف على ما تم إنجازه من أعمال على أرض الواقع، موجها بتكثيف التوعية بين المزارعين ومستثمري القطاع الزراعى بأهمية هذه المبادرة القومية وتشجيعهم للإقبال على استخدام تلك الأنظمة المطورة للرى من أجل ترشيد استهلاك المياه وتقليل المهدر منها.


اقرأ أيضا|محافظ البحيرة: خطي كهرباء وتصريف مياه جديدين لمنع تراكمات مياه الأمطار