سوق الأسهم الأمريكية يختتم على انخفاض المؤشرات

سوق الأسهم الأمريكية
سوق الأسهم الأمريكية

اختتم سوق الأسهم الأمريكية، تعاملات السبت، على انخفاض مؤشرات بورصة نيويورك، وتراجع المؤشر داو جوز الصناعي 64.78 نقطة، أو 0.19 %، إلى 34575.01 نقطة.

وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي 64.1038.71 نقطة، أو 0.85 %، لينهي الجلسة عند 4538.39 نقطة.

وخسر المؤشر ناسداك المجمع 292.16 نقطة، أو 1.90 %، ليغلق عند 15089.16 نقطة.

يشار إلى أن بورصة نيويورك (بالإنجليزية: New York Stock Exchange ويشار لها اختصاراً بـ NYSE)‏، تقع في مدينة نيويورك شارع وول ستريت وهي أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تعاملاتها (بالدولار وثاني أكبر بورصة من حيث عدد الشركات المدرجة حيث اجتازها سوق نازداك عام 1990، ولكن القيمة السوقية للشركات المدرجة أو ما يعرف بالرسملة السوقية فهي أكبر بخمس أضعاف عن الشركات المدرجة في سوق نازداك).

 

هبطت الأسهم الأوروبية الجمعة، لتصل إلى أدنى مستوياتها في الجلسة، بعد تراجع الأسهم الأمريكية بسبب هبوط أسهم شركات التكنولوجيا وتأثير المخاوف بشأن سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على الانتعاش الاقتصادي. 

 

وتخلى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عن المكاسب الصباحية ليغلق منخفضًا 0.6%، بعد تأرجحه بين الارتفاع والهبوط طوال الأسبوع بفعل المخاوف من التأثير المحتمل لسلالة أوميكرون والتحول الأخير المتشدد لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي. 

 

وتكبد قطاع الموارد الأساسية أكبر خسارة في أوروبا اليوم الجمعة بتسجيل هبوط بلغ 2.5% مع تراجع أسعار النحاس وخام الحديد، في حين هبطت أسهم شركات التكنولوجيا مقتفية أثر نظيراتها الأمريكية. 

 

ودفعت تحركات اليوم مؤشر ستوكس 600 إلى الهبوط خلال الأسبوع، منخفضا بنسبة 0.3%. 

 

لكن مؤشر فاينانشال تايمز 100 ببورصة لندن حقق مكاسب مرتفعا 1.1% على مدار الأسبوع محققا أفضل مكاسب له منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول. 

 

وجاءت بيانات نمو الوظائف الأمريكية مخيبة للآمال لكن ذلك أشعل الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفدرالي قد يفكر في تشديد سعر الفائدة. 

 

لكن وول ستريت تراجعت مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة. 

 

وارتفعت أسهم النفط مع صعود أسعار الخام بعد أن قالت أوبك + إنها مستعدة لاتخاذ إجراءات إذا تراجع الطلب، وكان النفط هو القطاع الوحيد الذي حقق مكاسب اليوم.

 

اقرأ أيضا: سوق الأسهم الأمريكية يختتم على تباين مؤشرات بورصة نيويورك