يبلغ ارتفاعها 2227 قدمًا.. ثاني أطول ناطحة سحاب في العالم بماليزيا

برج المستقبل الأيقوني
برج المستقبل الأيقوني

أعلن رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب، عن اكتمال بناء «برج المستقبل الأيقوني»، الذي تم تشييده في العاصمة الماليزية كوالالمبور، مكون من 118 طابقًا ويبلغ ارتفاعها 2227 قدمًا، ليكون بذلك ثاني أطول ناطحة سحاب في العالم.

وقال رئيس الوزراء الماليزي، في احتفال بمناسبة اكتمال البرج: «هذا ليس فقط انجازا كبيرا في مجال الهندسة، لكنه يعزز أيضا مكانة ماليزيا كدولة حديثة ومزدهرة».

وتبلغ مساحة البرج 3.1 مليون قدم مربع ، سيتم تحويل أكثر من نصفها إلى مكاتب، يضم البرج مركزًا تجاريًا ومسجدًا وفندق بارك حياة وأعلى منصة مراقبة في جنوب شرق آسيا، ستتكون المساحة الأكبر ، التي تغطي 4 هكتارات ، من مساحات عامة ومنتزه على مستوى الأرض.

اقرأ أيضا| يعود تاريخها لـ80 مليون عام.. اكتشاف بقايا 11 ديناصورًا بإيطاليا

وتقع ناطحة السحاب في جزء تاريخي من كوالالمبور، ويطل على استاد ميرديكا ، حيث أعلن الزعيم السابق تونكو عبد الرحمن استقلال ماليزيا في عام 1957.

قالت شركة الهندسة المعمارية الأسترالية ، Fender Katsalidis، إن المساحة الزجاجية المثلثة أمام المبنى مستوحاة من الأنماط الموجودة في الفنون والحرف اليدوية الماليزية، مضيفة أن التصميم يمثل مزيجًا ثريًا من الثقافة التي تميز شعب البلاد. 

وأوضح كارل فيندر، أحد الشركاء المؤسسين للشركة ، في بيان أن المبنى مصمم لتعزيز “الطاقة الاجتماعية والنسيج الثقافي للمدينة.

تم الإعلان عن المشروع في عام 2010 ، على الرغم من المخاوف التي أعرب عنها بعض نشطاء التراث المحلي حول تأثيره المحتمل على المنطقة التاريخية.

ومن المقرر أن يصبح «برج المستقبل الأيقوني» ثاني أطول مبنى في العالم عند اكتماله العام المقبل، وهو حاليًا أطول من برج شنجهاي الذي يبلغ ارتفاعه 2073 قدمًا، وأقل من برج خليفة في دبي.