احذر هذه العلامات.. تشير بإصابتك بسرطان الحلق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سرطان الحلق هو نوع من السرطانات التي تصيب الحلق أو الحنجرة، ويبدأ سرطان الحلق غالبًا في الخلايا المسطحة التي تُبطِّن الحلق من الداخل، كما تقع الحنجرة أسفل الحلق مباشرةً.


وهناك بعض العلامات المبكرة التي تشير بالإصابة بسرطان الحلق، من ابرزها الشعور بألم حاد في الحنجرة، ويصبح الصوت أجش لمدة ٣ أسابيع، وألم شديد عند البلع، والشعور بتورم في الرقبة، الشعور بألم في الرقبة، الشعور بضيق التنفس، التهاب في الأذن، صوت صفير عالي النبرة عند التنفس بحسب موقع إكسبريس.


ومن ابرز اسباب الإصابة بمرض سرطان الحنجرة، التدخين وتناول الكحوليات، التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الحنجرة، تناول نظام غذائي غير صحي، يحتوي على نسبة منخفضة من الفواكه والخضروات، التعرض لمواد كيميائية معينة مثل غبار الفحم، وعوادم السيارات.


ويذكر أن سرطان الحنجرة من أشهر ٦٠ سرطان حول العالم، ومن أكثر أنواع السرطانات حول العالم، هو سرطان الرئة، هذا النوع من السرطان مسؤول عن وفاة ما يقرب من 20 ألف رجل سنويا وحوالي 16 ألف امرأة، مما يجعله أكثر الأمراض فتكا، سرطان الأمعاء، يعتبر رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص حوالي 42 ألف شخص سنويا، ويعد سرطان البروستاتا والثدي من اشهر انواع السرطانات ايضا، ومن اشهر انواع السرطانات التي تصيب كبار السن هو سرطان المرئ، هناك نوعان من سرطان الكبد، الثاني منه يصيب بشكل أكبر مرضى سرطان الأمعاء والبنكرياس والمعدة والثدي.


ويتم تشخيص حوالي 10300 شخص بسرطان المثانة كل عام في المملكة المتحدة، كونه أكثر شيوعا لدى كبار السن من الرجال، إلا أن هناك أشياء مثل التدخين، والنظام الغذائي، والكحول، وانقطاع الطمث المبكر للنساء (قبل سن 45)، وزيادة الوزن، هي بمثابة عوامل مسببة للمرض الخبيث.

اقرأ أيضا| تحذير.. تجنب وضع ساق على ساق في هذه الحالة