تزامنا مع اقتراب صوم الميلاد.. الأديرة تغلق أبوابها وتمنع الزيارات

الاديرة القبطية
الاديرة القبطية

أعلنت العديد من الأديرة القبطية الأرثوذكسية، غلق أبوابها خلال فترة صوم الميلاد، والذي من المقرر أن يبدأ يوم الخميس المقبل ويستمر لمدة 43 يومًا، لينتهي يوم عيد الميلاد المجيد 7 يناير، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

 

وأعلن دير القديس الأنبا باخوميوس "الشايب" بالأقصر، عن غلق أبوابه طوال فترة صوم الميلاد أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، على أن يفتح أبوابه للزيارة أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع. 

 

ودعا دير الأنبا باخوميوس الزائرين، إلى الالتزام بكل الإجراءات مثل ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد بين الأفراد. 

 

كما أعلن الأنبا كيرليس افا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا مريوط، بأنه تقتصر الاحتفالات بمناسبة عيد القديس مارمينا على زيارة المزارات، وأخذ بركة القديس مارمينا والبابا كيرليس. 

 

وقال الأنبا كيرليس، إنه سيقصر حضور صلوات رفع بخور عشية والقداسات علي رهبان الدير فقط، مضيفا أن تلك الإجراءات جاءت ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذها الدير للوقاية من انتشار فيروس كورونا، ونظرا لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وأعلن دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، عن غلق الدير في فترة صوم الميلاد المجيد، باستثناء الجمعة والسبت والأحد فقط، بحيث سيكون الدير مفتوحًا لنوال البركة.

 

وأكد الأنبا يسطس، أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر في بيان له، أنه لن يتم السماح بالمبيت أو الخلوات للآباء الرهبان الضيوف أو الكهنة أو أسر الرهبان أو شباب الخلوة.

 

وشدد الأنبا يسطس، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي، وامتناع الأشخاص الذين يعانون ولو ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة أو السعال أو التهاب الحلق أو أعراض تنفسية بأي شكل من الأشكال عن الحضور للدير، وذلك للوقاية من فيروس كورونا.

 

كما أعلن الأنبا بيجول أسقف ورئيس دير السيدة العذراء المحرق بمركز القوصية في أسيوط، عن غلق أبواب الدير سواء للأفراد أو الرحلات في فترة صوم الميلاد المجيد، أيام (الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس.

 

وأضاف البيان، أن الدير سيفتح أبوابه للزيارة أيام (الجمعة والسبت والأحد) من الساعة الخامسة صباحًا حتى السابعة مساءً.