محكمة طنطا تقرر حبس يوتيوبر ٣ سنوات وآخر لتسببهما في غرق شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة 

الشاب المتوفى
الشاب المتوفى

عصام عمارة

قررت محكمة طنطا معاقبة يوتيوبر بالحبس ثلاث سنوات هو وزميله لتسببهما في غرق شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى الترع أثناء تصوير المشاهد ونشرها على صفحته.


وكانت نيابة مركز طنطا بمحافظة الغربية قد باشرت التحقيقات في البلاغ الذي تقدمت به أسرة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يقطن بإحدى العزب التابعة لمركز طنطا بعد وفاته غريقا بإحدى الترع بالقرية ودفنه بعدة أيام تتهم فيه شخصين وآخرين بالتسبب في وفاته والقاؤه في مياه الترعة من أجل تصوير أحد المشاهد ليوتيوبر من أهالي القرية لتمثيل مشهد إنقاذه لتسجيل نسبة مشاهدات عالية للفيديو الذي تم تصويره وراح ضحيته ابنهم الشاب المعاق ذهنيا.

 

 وقال علي بركات  فلاح والد الشاب المتوفى  شريف ٢١ سنة  أن "نجله من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدرات العقلية ولو طفل صغير ضربه يبكي.. وفى يوم الواقعة كنت خارج المنزل على باب الله في عملي و تلقيت اتصالا هاتفيا من ابني صلاح  يخبرني بسقوط ابني في الترعة وموته غريقا وعلى الفور عدت إلى المنزل وعند وصولي إلى المنزل وجدت جثة ابني شريف على السرير بعد أن نقلها الأهالي إلى المنزل بعد غرقه بالترعة وأكدوا لي موته غرقا ولم يستطع أحد إنقاذه وتم تحرير محضر بالواقعة بمركز شرطة طنطا وصرحت النيابة بدفنه بعد ذلك واستعوضنا الله فيه".


وأضاف أن "ابنه كان محبوبا من الأهالي وكان يؤدي جميع فروض الصلاة في المسجد وكان له معاملة خاصة بالرغم من بلوغه سن 21 عاما إلا أنه لا يدرك  تصرفاته عقليا بسبب ظروفه الصحية، وكان يخشى  المياه  تماما ولايقترب منها أو  النزول بها نهائيا حتى وصلني كلام من نجلي الأكبر بعد الوفاة بعدة ايام يخبرني بأن بعض الأشخاص أخبروه بالقرية أن شخصين اصطحبوا ابني إلى الترعة المبطنة والتي يصل عمقها إلى ٨ أمتار من أجل تصوير مقطع لإنقاذ غريق وقاموا بدفعه إلى المياه وقفز أحدهم لانقاذه وتصوير المقطع الا انه لم يستطع إنقاذه فخرج وتركه غريقا ليلقي مصرعه واستغاثوا بعد ذلك بالناس عندما فشلوا في إنقاذه ولكنه قد غرق".


وأضافت والدة الشاب الغريق أن "نجلها خرج من المنزل يوم الواقعة، في وقت الظهر من المنزل ثم عاد مرة اخرى لتغير ملابسه، وتوجه إلى الترعة، ثم بعد مرور حوالي نصف ساعة، فوجئت بعد ذالك أن أهل القرية اخبروها بوفاته غرقا أثناء الاستحمام وأنا أطالب بحق ابني  منهم لله اللي كانوا السبب".

 

ويضيف صلاح علي شقيق الضحية، أن "أحد الأشخاص أخبرني بأن وفاة اخي ليست طبيعية، وأنه توفي أثناء تصوير فيديو من قبل أحد الأشخاص، يمتلك قناة علي اليوتيوب، لتزويد نسب المشاهدات".

 

وأشار إلى أنه كان يوجد حوالي 5 أشخاص وقت غرق شريف، فقمت بالذهاب إليهم وتوصلت إلى أن الشخص صاحب قناة اليوتيوب، هو من قام بإلقاء شريف في الترعه لتصوير فيلم بإسم الغريق ومن ثم إخراجه، ولكنه لم يتمكن من إنقاذه، بسبب وزنه الزائد، ولقي مصرعه غرقا وكان من المفترض عمل جلسة عرفية للوصول للحقيقة ووافق هؤلاء الأشخاص حتى تظهر الحقيقة إلا انها لم تكتمل ثم بعد ذلك تغيير الأقوال وتضاربها لمحاولة إخفاء حقيقة موت أخي".

 

هذا وقد قامت أسرة الشاب الغريق بالتقدم بطلب رسمي  إلى المحامى العام ونيابة مركز طنطا للاستماع  إلى  بعض شهود العيان وفتح التحقيق من جديد ، كما تم التقدم  بفلاشة تحمل تسجيلات صوتية برواية الشاهد للأب وتسجيل صوتى لوالد أحد المتهمين أثناء جلسة عرفية تشير وتؤكد إلى وجود شبهة جنائية فى الحادث.


وكان مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز طنطا، يفيد بورود بلاغات من الأهالى، بمصرع شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة يدعى شريف على بركات الغريب يبلغ من العمر 21 سنة غرقا فى مياه ترعة ام ربيعة، بعزبة بكير بقرية شوبر التابعة لمركز طنطا. وتم انتشال الجثة من الترعة وتوقيع الكشف الطب الشرعى عليها، وتحرر محضر بالواقعة وقررت النيابة التصريح بدفنها.

 

اقرأ أيضا:  مياه سوهاج تناقش خطتها الاستراتيجية حتى عام 2026