المؤتمر الاقتصادى الثامن| الجبلي: أفريقيا أكبر فرصة للنمو

د. شريف الجبلي
د. شريف الجبلي

أكد د. شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن زيادة معدلات الصادرات من الموضوعات المهمة للغاية، وقال: أفريقيا يجب أن تمثل جزءا كبيرا من هذه الخطة، وبلغة الأرقام والتجارب فإن دول أفريقيا هى أكبر فرصة للنمو، وأشار إلى أن صادرات مصر لأفريقيا تبلغ 4 مليارات دولار سنويا وهى تمثل 1% من واردات القارة، وهو رقم هزيل ولكن بما نملكه من إمكانيات يمكن أن تصل هذه الأرقام إلى مستويات أكبر من ذلك بكثير.

إقرأ أيضاً | انطلاق فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي الثامن .. قريبا

وأضاف أنه على المستوى السياسي، فإن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد مصر بقوة إلى القارة السمراء خلال السنوات السابقة، أما على المستوى الاقتصادى فما يزال المشوار طويلا، وأضاف أن دول أفريقيا لها ثقافة معينة، فالمستورد الأفريقى يحتاج إلى أن يرى المنتج بنفسه ولا يعمل بالمراسلات، وبالتالى فإن الحل الأمثل هنا هو إقامة مراكز لوجيستية فى عدد من الموانئ الأفريقية يتم الانطلاق منها، وأوضح أن هناك حاليا 3 موانئ تعمل فى شرق أفريقيا الأول فى مومباسا بكينيا، والثانى فى دار السلام بتنزانيا والثالث فى بايرا بموزمبيق.

وأشار إلى أننا نحتاج أيضا إلى تأسيس شركات تسويق مصرية فى الدول الأفريقية تأخذ طابع الاستمرارية والاستدامة وهو الأمر الذى سيؤدى إلى وجود فرص كبيرة لاقتحام أسواق أفريقية ليس لنا تواجد فيها على الإطلاق.