برلماني: قانون «حماية المسنين» خطوة جادة للمساهمة في دعم حقوق الإنسان 

خالد مصطفي عبد الوهاب عضو مجلس الشيوخ
خالد مصطفي عبد الوهاب عضو مجلس الشيوخ

أكد النائب خالد مصطفي عبد الوهاب عضو مجلس الشيوخ ، أن مشروع قانون حماية المسنين يعد خطوة جادة للمساهمة فى دعم ورعاية حقوق المسنين، وتقديم المزيد من المزايا لهم والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية الاجتماعية فى ظل بناء الجمهورية الجديدة، موجها الشكر للقيادة السياسية لدعمها المتواصل للشعب المصري وحقوق الإنسان .

وقال النائب خالد مصطفى، إن مشروع قانون المسنين يستكمل منظومة حقوق الانسان التى ترسخ لمباديء تأسيس الجمهورية الجدية ، مقدما الشكر للجنة حقوق الانسان بالشيوخ لاخراج القانون بهذا الجهد الكبير لحماية حقوق  المسنين .

وأشار إلى أنه يجب رعاية المسنين من أبناء الشعب المصري الذين بذلوا جهداكبيرا فى خدمة الوطن ،وكفالة تمتعهم بكل وسائل الرعاية المجتمعية بمختلف صورها، والعمل على تعزيز دمجهم في المجتمع بصورة كاملة وفعالة، وتأمين أسباب الحياة الكريمة لهم.

وأعلن النائب بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ موافقته من حيث المبدأ على مشروع قانون حقوق المسنين خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد.

 وقال "أبو شقة " إن قانون حقوق المسنين من القوانين المكملة للدستور لأن الدولة عليها التزام بضمان حقوق المسنين صحيا واجتماعيا  وترفيهيا وتوفر معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة يمكنهم من المشاركة في الحياة العامة وإنشاء مرافق عامة تناسبهم .

وأضاف: "معظم القوانين التي تتم مناقشتها هي مكملة للدستور وهو ما يحسب للبرلمان بغرفتيه، فإننا أمام قوانين معظمها بل أكثر من 80 % منها مكمل للدستور فضلا عن أن القانون له دلالة أن مصر تسير بخطى راسخة وقوية وسريعة على الطريق الذى يتبناه الرئيس السيسي لبناء دولة عصرية حديثة.

وتابع: القانون مفخرة لمصر ويؤكد إننا عندما نؤسس لجمهورية جديدة تكون على أسس ثابتة وراسخة . فمؤتمر الاستراتيجية المصرية لحقوق الانسان أوضح فيه الرئيس الأسس التي تتبناها مصر، و كان من العلامات التي تؤكد أن مصر تتجه الى أن تكون دولة قانونية تحترم حقوق الإنسان وتواكب النظم العالمية وأعرق الدول الديمقراطية في مجال حقوق الانسان و تحقيق الضمانات الدستورية .‎

وكان النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن بمجلس الشيوخ، قد أعلن موفقته المبدئية على مشروع قانون حماية المسنين، مشيرا إلى انه حان الوقت لرد الجميل ، بغض النظر انه يعد مكملا للدستور وحقوق الإنسان.

وقال الخولى - خلال كلمته بالجلسة العامة للشيوخ- اليوم ، انه يغمره سعادة بالغاة لمناقشة هذا القانون "رد الجميل" لكل إنسان أفنى عمره من أجل أسرته ووطنه وأصبح  غير قادر على إعطاء المزيد، مشددا على ضرورة تكريمه بغض النظر عن أي اتفاقات دولية.

وأضاف: لدينا قدر كبير جدا من السعادة لرد الجميل.

اقرأ أيضا :- نائب بالشيوخ: مشروع قانون حقوق المسنين يعد تطبيقًا لمبادرة «حياة كريمة»