تعرف عن حمية الـ«ديتوكس» للتخلص من السموم

حمية الـ Detox للتخلص من السموم
حمية الـ Detox للتخلص من السموم

بعد الإفرط في تناول الأكل خاصة في الحفلات والمناسبات، نكون بحاجة إلى نظام غذائي يخلصنا من هذه السموم لاستعادة رشاقتنا خلال أيام قليلة، لذلك نكون بحاجة إلى بعض المشروبات التي من شانها أن تعزز ذلك، حتى لو كان هذا النظام يساعد في التخلص من بعض الوزن الزائد ، يبقى الغرض الأساسي منه هو التخلص من السموم وتنقية الجسم منها.

طريقة تحضير الديتوكس بـ«الخيار والتفاح الأخضر»

فيتعرض الجسم للعديد من المواد السامة ، كتعرضه للمواد الكيميائية من البيئة المحيطة، أو تعرضه للمواد السامة التي ينتجها الجسم بداخله خلال التفاعلات التي تحدث بشكل طبيعي فيه، وفي الحقيقة يتصدى الجسم لهذه المواد بشكل مباشر، بإزالتها والتخلص منها عن طريق أعضاء معينة تتخصص كل منها بنوع معين من السموم؛ فالرئة مسؤولة عن التخلص من السّمية بإزالة الغازات، والجهاز الهضمي يُمكنه إزالة السموم عن طريق التخلص من الأطعمة السامة إما عن طريق القيء أو الإسهال، بينما يشكل الجلد حاجزاً يحد من دخول المواد السامة إلى الجسم.

ومن الجدير ذكره أنّ الدور الأكبر في عملية إزالة السُمية يقوم به كلاً من الكبد والكلى؛ فالكلى تزيل المواد السامة عن طريق تصفيتها من الدم إلى البول، أما الكبد فلديه القدرة على تغير الطبيعة الكيميائية للعديد من السموم.


هناك العديد من طرق التخلص من السموم مثل monodiet والعصير والطعام النيء:

- مهما كان العلاج المختار، فيجب عليك تناول الفواكه والخضروات والشربة والعصائر الطازجة والسلطات، ولا تنسي شرب 2 لتر يوميًا عالاقل.

- كما تعتبر المشروبات الغازية والسكريات المكررة والدهون المشبعة من الممنوعات التي يجب تجنبها.

- وللحصول على نتائج مثالية خلال مدة زمنية قصيرة، عليك أن تحرصي على ممارسة الرياضة ولكن تجنبي الشاقة مثل الجري والتنس والسباحة، حتى لا تتعرضي إلى نقص في مخزون السكر وتصابي بدوار وإغماء، يمكنك ممارسة اليوجا أو البيلاتيس أو المشي.


- من إيجابيات هذا النظام أنه سيخلصك من مشاكل الإظطرابات الهضمية، وكذلك مشاكل النوم والأرق، كما سيصبح الجلد أكثر نضارة وبشرتك جميلة ومشرقة وستتخلصين من تساقط الشعر.

 

- غالبًا ما ستشعرين بالإرهاق في الأيام الأولى من حمية الديتوكس، ولكن ستلاحظين النتائج الفورية وستسعدين بذلك.

- تجنبي تمديد هذا النظام لأكثر من 4 إلى 6 أيام كحد أقصى.

- يوصى بتناول البروتينات مثل تناول الأسماك، وكذلك بعض البذور الزيتية، وفي جميع الأحوال، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع هذه الحمية.