مناقشة «حوارات حول الإبداع» لمحمود قنديل بمكتبة القاهرة الكبري

الكاتب محمود قنديل
الكاتب محمود قنديل

تحتفل مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك يوم السبت الموافق ١٨ ديسمبر ٢٠٢١ بمناقشة كتاب «حوارات حول الإبداع» للكاتب محمود قنديل.

يضم الكتاب نحو ١٥ حوارًا مع قامات أدبية ونقدية وفكرية في حياتنا الثقافية وهم - د. صلاح فضل، د. جابر عصفور، د. صلاح السروي، د. أحمد علي الهمداني، د. أماني الجندي، د. هبه عبد العزيز، محمد إبراهيم أبوسنة، محمد حافظ رجب، جار النبي الحلو، عزالدين نجيب، محمود عوض عبدالعال، سلوى بكر، أمينة زيدان، مصطفى نصر، سمير المنزلاوي.

وتدور الحوارات حول قضايانا الثقافية الراهنة، ومشهدنا الأدبي الآني. وتطرقت إلى التجارب الكتابية لدى هؤلاء الكبار، وملامح التجريب عبر إبداعاتهم؛ في القصة والقصيدة والرواية، واحتفت بتناول إبداعات الآخرين، وأفقنا العربي النقدي والفني، وعلاقة المبدع بالملتقي.

يقول د. جابر عصفور عن ملامح الضبابية التي تسود عالمنا : إن الحل في الخروج مما نعانيه من أزمات يتمثل في اللجوء إلى العلمانية، باعتبارها ملاذًا آمنًا، وأنه ينبغي - جميعًا - أن نعمل على تجديد الخطاب الديني، بحيث يتوافق مع رؤى العصر، ويطالب بإصدار عدد من المجلات المتخصصة لتكون ينشر فيها الشباب والأدباء.

ورأى د. صلاح فضل أهمية الاستفادة من المنجزات النقدية، وثمن غاليًا مسألة التجريب الروائي، ودافع عن البنيوية كنظرية نقدية، ورأى أن بذور العنف والطرف تعود إلى الثمانينيات،حيث تم الدفع بالتيار الديني ليجابه اليساريين والناصريين والاشتراكيين. وأقر بأن العلمانية ليست كفرًا، وأننا نحتاج إليها، وأن تجديد الخطاب الديني لا ينبغي أن يترك لرجال الدين وحدهم، بل لابد من مشاركة الأدباء والمفكرين والفلاسفة وغيرهم. الكتاب صدر عن دار المفكر العربي للنشر والتوزيع يناقش الكتاب الكاتب عيد عبد الحليم (رئيس تحرير مجلة أدب ونقد)، والروائية سلوى علوان، وتدير اللقاء المبدعة منال الأخرس.