باحثة: الدعوة للدين الإبراهيمي عودة لزمن الفراعنة | فيديو

الدكتورة نيرمين سعيد الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
الدكتورة نيرمين سعيد الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

قالت الدكتورة نيرمين سعيد الباحثة في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن الدعوة للديانة الإبراهيمية يعيد ما كان يتواجد في الدولة المصرية القديمة فديانة آتون لدى الفراعنة هي النموذج القديم للدعوة الحالية وهو ما يؤكد أن الدعوة للدين الإبراهيمي عودة لزمن الفراعنة.

وأضافت خلال لقاء مع الإعلامي أحمد مجدي ببرنامج بدون حظر المذاع على قناة صدى البلد أن القضية الفلسطينية لا تحتمل مبادرات بعيدة عن الحقيقة فهي احتلال أرض عربية وهي أمر بعيد عن الديانات السياسية الثلاث.

وتابعت أن ما يقال عن الديانة الإبراهيمية هي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية وما يتردد من مصطلحات جيدة في ظاهرها مثل التسامح والتعايش يحمل في باطنه أغراض سياسية لتصفية القضية.

ومن ناحية أخري أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن القضية الفلسطينية يجب أن تبقى في الأولوية على الصعيدين الإقليمي والدولي، حتى في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده أبو الغيط، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، على هامش أعمال قمة باريس حول الوضع في ليبيا.

وشدد أبو الغيط على أهمية حث إسرائيل للعودة إلى التفاوض الجدي في إطار عملية سلام حقيقية، وفقًا للمرجعيات الدولية.

وحذر أبو الغيط من خطورة قبول الطرح الإسرائيلي بالاكتفاء بتحسين الأوضاع المعيشية للفلسطينيين كجزء من إدارة الصراع وليس حله، لافتًا إلى أن هذا الطرح مصيره الفشل ولن يقبل به العرب أو الفلسطينيون .