كبير الأطباء الأمريكيين: كورونا سيصبح مرض متوطن بأمريكا

أنتوني فاوتشي
أنتوني فاوتشي

توقع مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن يتم تخفيض مستوى خطورة فيروس كورونا في البلاد من جائحة إلى مرض متوطن بحلول العام المقبل.

اقرأ أيضًا: مستشار بالبيت الأبيض: غير المحصنين قد يتسببون في موجة خامسة من كورونا

وقال فاوتشي إن "الجرعات المعززة من اللقاح المضاد لكورونا، تلعب دورا رئيسيا في تخفيض مستوى كورونا من جائحة  (pandemic) إلى مرض متوطن (endemic)"، مرجحا أن "تنخفض مستويات الأجسام المضادة التي تقدمها الجرعات المعززة من اللقاح".

وأضاف: "لا يوجد رقم سحري لعدد الإصابات بكورونا يمكن بموجبه أن نحدد أننا أصبحنا بمرحلة المرض المتوطن"، مبينا أنه "بالنسبة لي، حتى ننتقل من pandemic إلى endemic، يجب أن يكون مستوى الإصابة منخفضا للغاية بحيث لا يكون له تأثير على المجتمع أو على حياة الأفراد أو على الاقتصاد".

ومصطلح pandemic علميا هو عندما يصيب مرض أو وباء عدد كبير من الناس في عدد من البلدان والقارات.


أما endemic فهو انتشار لمرض أو باء ضمن جماعة محددة أو بلد محدد، مثل مرض الملاريا المستوطن في أجزاء من أفريقيا.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.