لجنة اللاجئين الفلسطينيين تدعو لإنجاح مؤتمر المانحين لدعم موازنة الأونروا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين وقوفها إلى جانب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وأعربت عن أملها في نجاح مؤتمر المانحين المنعقد اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر في العاصمة البلجيكية بروكسل في توفير الدعم المالي لسد العجز بموازنة الأونروا وتوفير آلية دعم مالي جديدة ومستدامة طويلة الأمد تستجيب لمتطلبات جموع اللاجئين.

وشددت اللجنة المشتركة للاجئين على أن المجتمع الدولي وقيم العدالة وحقوق الإنسان ستكون أمام لحظات اختبار حقيقية، تتمثل في الانتصار لعدالة القضية الفلسطينية ولمعاناة اللاجئين الفلسطينيين المستمرة منذ ثلاثة وسبعين عامًا، وذلك عبر نجاح هذا المؤتمر الدولي بتوفير الدعم المالي المستدام متعدد السنوات للأونروا لانتشالها من أزمتها المالية المتكررة، التي من المرجح أن لها خلفيات سياسيةٍ تهدف إلى الانقضاض على حقوق اللاجئين والقرار 194 القاضي بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين مع تعويضهم".

وقالت لجنة اللاجئين، في بيانٍ لها، إن "محاولات تقويض الأونروا وصولًا لإنهاء دورها، يضع كل المنطقه أمام مخاطر كبيرة، فإن عدم نجاح المؤتمر له تداعيات خطيرة على واقع ومستقبل اللاجئين، حيث سيخلق حالة عدم الاستقرار في المنطقة، ويؤشر على عدم جدية المجتمع الدولي بإنهاء معاناة اللاجئين والشعب الفلسطيني وحصوله على حقوقه السياسية المشروعة".
 
ودعت اللجنة المشتركة الدول المشاركة في المؤتمر وغير المشاركة إلى الإيفاء بالتزاماتها وتعهداتها المالية لدعم موازنة الأونروا وسد العجز المالي، وضمان استدامة هذا الدعم.

وأشارت اللجنة إلى أن الآمال معلقة على نجاح مؤتمر المانحين لإخراج الأونروا من أزمتها نحو تمويل مستدام لسنوات عديدة بعيدًا عن أي اشتراطات سياسية.

اقرأ أيضًا: قوى فلسطينية تنظم وقفة احتجاجية غدًا للمطالبة بالتمويل المستدام للأونروا