خليفة حفتر يتقدم رسميًا بأوراق ترشحه للانتخابات الليبية

خليفة حفتر
خليفة حفتر

قال قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر، إن تقدمه للترشح رسميًا للانتخابات الرئاسية يأتي من أجل قيادة الشعب في مرحلة مصيرية وليس طلبا للسلطة.

وأضاف في كلمة عقب تقدمه بأوراق ترشحه للرئاسة رسيمًا صباح اليوم: «لا يليق بانتخابات ليبيا أن تكون مناسبة للوعود الجوفاء. أعدكم بالدفاع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها.»

وتابع حفتر: «إذا قدر لي أن أتولى الرئاسة فلدي أفكار لا تنضب لرفعة ليبيا»

وكان حفتر قد توجه أمس الاثنين لتسلم بطاقته الانتخابية في مدرسة صلاح الدين تمهيدا لما لترشحه.

وفي سياق متصل، أعلن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، تقدمه رسميًا بالترشح في انتخابات الرئاسة الليبية المقرر إجراؤها في البلاد في ديسمبر القادم.

ومن جانبه أكد مدير إدارة التواصل والتوعية بالانتخابات بالمفوضية العليا خالد المناعي، اليوم الأحد 14 نوفمبر، للأحرار تقديم سيف الإسلام القذافي أوراق ترشحه للرئاسة في فرع المفوضية بمدينة سبها.

وأعلن عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، اليوم الأحد 24 أكتوبر، أن المفوضية تخطط لفتح باب التسجيل للمرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من نوفمبر، عند اكتمال الاستعدادات اللوجيستية. 

وأشار السايح في مؤتمر صحفي من العاصمة طرابلس إلى أن نتيجة الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستعلن بشكل متزامن.

وأكد أن المفوضية لن تتساهل مع أي محاولة للنيل من سمعة المفوضية، موضحا أن المفوضية اعتمدت خطة تنفيذ عمليتي الانتخابات الرئاسية والنيابية.

وأضاف السايح أن المفوضية تعمل على الالتزام بتاريخ 24 ديسمبر موعدا للانتخابات.

وأوضح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية أن القضاء الليبى هو الفاصل لحل النزاع بشأن القوانين الانتخابية، لافتا إلى أن المفوضية ملتزمة أمام مجلس النواب الليبي بصفته السلطة التشريعية بتنفيذ هذه القوانين الانتخابية ولن نكون طرفا في أي شأن سياسي.