الفسطاط.. من العشوائية إلى مقصد سياحي عالمي | فيديو

منطقة الفسطاط - صورة أرشيفية
منطقة الفسطاط - صورة أرشيفية

من العشوائية، إلى مقصد حضاري يضاهي أجمل المناطق السياحية في العالم، تلك هي الخطة التي وضعتها الدولة المصرية لتطوير وتنمية المناطق التاريخية التي تسللت إليها العشوائية بفعل سنوات طويلة من الإهمال.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبوزيد، اليوم الأحد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "الفسطاط.. من العشوائية إلى مقصد سياحي عالمي"، ومن بين هذه المناطق منطقة الفسطاط التي وضعت الدولة مخطط تطويرها منذ عام 2020 على مرحلتين. 


وانتهت الدولة من المرحلة الاولى وبدأت المرحلة الثانية في الربع الأول من العام الجاري، وشملت عملية التطوير منطقة الفسطاط تنفيذ مشروعات عالمية وضخمة تصل إلى 13 مشروعا من بينها مشروع بحيرة عين الصيرة وهي بحيرة طبيعية تحتوي على مياه كبريتية حيث كانت مزارا سياحيا للعلاج لكنها تعرضت للإهمال مع مرور الوقت، إلى أن تحولت إلى منطقة عشوائية غير آدمية. 

وطورت الدولة المصرية البحيرة ومحيطها على أعلى مستوى يضاهي المقاييس العالمية، ومن أهم المشروعات في المنطقة، مشروع حديقة تلال الفسطاط التي أعلنت عنها رئاسة الجمهورية في يونيو الماضي وتقام على مساحة ضخمة في قلب القاهرة التاريخية ومن المقرر أن تكون الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الاوسط بالكامل. 


وبالإضافة إلى مشروع التطوير، إحياء عدد من الصناعات التقليدية الخاصة بالمنطقة بالإضافة إلى إحياء تراث المنطقة عبر العصور التاريخية المختلفة.