مذب «ليونارد» يتجه إلى الأرض

 المذنب ليونارد
المذنب ليونارد

يتجه المذنب ليونارد (C / 2021 A1) إلى الأرض في هذه اللحظات، والذي يتوقع أن يكون ألمع مذنب هذا العام، ففي 12 ديسمبر 2021، سيكون على مسافة 35 مليون كيلومترا فقط من كوكبنا ويحتمل أن يصبح مرئي بالعين المجردة في السماء. 

يبلغ المذنب حالياً لمعانه مثل نجم من القدر التاسع في الكوكبة الشمالية السلوقيان، ما يعني بأنه لا يزال غير مرئي للعين المجردة حتى الآن، لكن من التصوير عبر تلسكوب مقاس 11 بوصة يمكن رؤية نفاثة ضيقة من الغاز تخرج من الغلاف الجوي للمذنب، هذا هو "الذيل الايوني" للمذنب.

تشير التوقعات خلال الشهر المقبل، أنه سيزداد سطوع المذنب بشكل حاد، وربما أكثر من 100 ضعف، حيث يحتمل أن يصل لمعان المذنب ليونارد إلى (+4)، وإن صحت هذه التوقعات سيكون هدفًا سهلاً للتلسكوبات الصغيرة ويمكن رؤيته بالعين المجردة من الأماكن المظلمة بعيدًا عن أضواء المدن والسماء صافية خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر.

خلال اقتراب المذنب من الشمس في أوائل شهر يناير 2022، يمكن أن يؤدي بعثرة ضوء الشمس عبر الذوابة الغبارية للمذنب إلى زيادة سطوع إضافي يصل إلى (+1)، نفس الظاهرة حدثت مع المذنب ماكنوت في عام 2007، مما جعله مرئيًا في وضح النهار.