تحذيرات متبادلة بين روسيا وأمريكا بشأن أوكرانيا

 السفير الروسى
السفير الروسى

عواصم- وكالات الأنباء


حذر السفير الروسى لدى واشنطن، أناتولى أنتونوف، من خطط الولايات المتحدة لتسليح أوكرانيا، وأكد أن مثل هذه الخطوة لن تساعد فى تخفيف التوتر وستؤدى إلى تفاقم الوضع فى دونباس.

وقال السفير الروسى فى بيان، بعد اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، ووزير الخارجية الأوكرانى دميترى كوليبا، إن «خطط إمداد نظام كييف بالسلاح لن تؤدى إلا إلى تفاقم الوضع فى جنوب شرق أوكرانيا، ونعتقد أن فرصة أخرى ضاعت لإجبار كييف على وقف الحرب».

وأضاف أنتونوف تعليقا على وثيقة الشراكة التى وقعها وزيرا خارجية الولايات المتحدة وأوكرانيا: «من الواضح أن هناك تركيزا على مفاقمة الوضع وليس على تخفيف التوتر، كما أن الوثيقة تحتوى فى سطر منها على شحن جيوسياسى لمواجهة روسيا».

وشدد الدبلوماسى على أن أى نوايا لواشنطن لرؤية كييف فى الناتو غير مقبولة بالنسبة لموسكو.  وخلال المؤتمر الصحفى المشترك مع بلينكن أمس الأول رحّب وزير الخارجية الأوكرانى بالدعم الأمريكى لأنّ «أفضل طريقة لكى يكون هناك ردع فى مواجهة عدوانية روسيا» هى «بأن نظهر للكرملين بوضوح أنّ أوكرانيا قوية، وبأنّ لديها أيضاً حلفاء أقوياء لن يتركوها لوحدها فى مواجهة عدوانية موسكو المتزايدة باستمرار».

فى المقابل قال بلينكن خلال المؤتمر «ليس لدينا وضوح بشأن نوايا موسكو لكنّنا نعرف استراتيجيتها».

وأضاف الوزير الأمريكى «نخشى أن ترتكب روسيا خطأً فادحاً بأن تحاول تكرار ما فعلته فى 2014 عندما حشدت قواتها على طول الحدود ودخلت أراض أوكرانية ذات سيادة، مدّعية كذباً أنّها تعرّضت للاستفزاز».

وأوضح بلينكن أنّ الاستراتيجية التى اتّبعها الروس فى أوكرانيا فى الماضى هى «القيام باستفزازات لتنفيذ ما خطّطوا له منذ البداية».