خلال سنوات.. القاهرة تتحول لمتحف ومزار عالمي مفتوح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية في إزالة كافة العشوائيات من محافظة القاهرة بالإضافة إلى إنشاء محاور مرورية جديدة لقضاء على الأزمة المرورية.

وتعمل الحكومة حاليا على تطوير المناطق الأثرية بالعاصمة لتصبح مزارا سياحيا مفتوحا أمام المواطنين.


وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية تفاصيل تحويل القاهرة لمتحف مفتوحا.


تحويل حي المطرية لمزار سياحيا

كشف مصدر في محافظة القاهرة تفاصيل تحويل حي المطرية إلى مزار سياحي مفتوح خلال الفترة القادمة.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه سيتم تطوير المسلة الفرعونية الموجودة بجانب بناء عقارات جديدة بالإضافة إلى  إنشاء منتهزات وحدائق لتكون متنفس للمواطنين وجذب السياح.

وأشار المصدر إلى أن سيتم إنشاء مجمع شرطي ومدارس جديدة بتلك المنطقة مؤكدا أن الهيئة الهندسية ستكون هي المسئولة عن عملية التطوير.

وأردف المصدر إلى أن تم الانتهاء بالكامل من مشكلة الصرف الصحي الموجودة بشجرة مريم والتي تعد أحد محطات مسار العائلة المقدسة بالإضافة إلى الانتهاء من رصف شارع المطراوي مؤكدا أن الفترة الحالية سيتم افتتاح أعمال تطوير شجرةى مريم.

وأضاف أن حي المطرية سيصبخ مزارا سياحيا مفتوحا لجذا السياح والمواطنين خلال الفترة المقبلة.


تطوير مثلث ماسبيرو 

يقام مشروع مثلث ماسبيرو على مساحه إجمالية 75 فداناً منهم 53 فداناً يجري العمل عليهم بما يحتويه المشروع من أبراج وطرق ولاند سكيب، فيما يظل 22 فداناً تابعة للبنايات الست الباقية وينقسم مشروع تطوير مثلث ماسبيرو إلى مرحلتين أساسيتن، الأولى وهى مطلة على شارع 26 يوليو وعبارة عن برجي الإسكان البديل وبرجين آخرين إحداهما إداري والأخر استثماري ، والهدف من المرحلة الأولى القضاء على العشوائيات وتوفير سكن وحياة كريمة للمواطن.


قامت وزارة الإسكان  بالانتهاء من 70% من مشروع مثلث ماسبيرو فيما يخص المباني والهيكل، حيث سيتم تسليم تلك المباني في ديسمبر 2021 كموعد أقصى.

بحيرة عين الصيرة 
نقلة نوعية حققتها القيادة السياسية في محافظة القاهرة من خلال القضاء على المناطق العشوائية التي كانت تحيط بمنطقة  بحيرة عين الصيرة الكبريتية، حيث تم نقل كافة السكان إلى المناطق الآمنة، وتطهير البحيرة بالكامل.


ويضم المشروع الجديد منطقة ترفيهية لأطفا، - تم استحداث جزيرة بمنتصف البحيرة بعد إعادة تشكيلها، ونجحت وزارة الإسكان في  تم الانتهاء من المشروع 90%.


وتقع بحيرة عين الصيرة أمام  المتحف القومي للحضارات بمصر القديمة ، وقامت الدولة بتطويرها في الفترة الأخيرة لتصبح منطقة جاذبة سياحية حيث يتوفر بها المياه الكبريتية القادرة على علاج الأمراض الجلدية.

القاهرة الإسلامية 
أعدت وزارة السياحة والآثار خطة تطوير سور مجرى العيون وذلك من خلال نقل شاغلي المناطق المحيطة بسور من ورش ومصانع والوحدات الكائنة بمنطقة سور مجرى العيون، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاعتماد مخطط التطوير وإنهاء كافة الموافقات والتصاريح الخاصة بذلك، إلى جانب تهيئة المرافق الرئيسية اللازمة للمشروع على حدود منطقة التطوير، تدبير المبالغ المالية اللازمة لصرف باقي التعويضات النقدية لشاغلي الورش والمصانع والوحدات الكائنة بمنطقة سور مجرى العيون.
    
تستهدف عملة التطوير  تعظيم الاستفادة من هذه المنطقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وتهدف إلى إعادة إحياء وتوظيف الأراضي المتداعية داخل القاهرة التاريخية لتتوجه بشكل أساسي إلى إنشاء أنشطة واستخدامات بديلة تؤكد على دور القاهرة كمركز ثقافي حضاري سياحي.

تطوير القاهرة الخديوية

قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بتطوير القاهرة الخديوية من خلال إعادة أعمار العقارات القديمة وتوحيد طلائها مع توحيد لافتات المحلات التجارية بتلك المنقطة.

وتتضمن أعمال التطوير الحفاظ على المباني الأثرية ذات القيمة وإعطاء الأولوية لترميم المباني التاريخية وإحياء النسيج العمراني التاريخي للمنطقة وتشجيع استخدام شوارع المنطقة التاريخية كممرات مشاة وإعادة تنظيم حركة المركبات وتوفير مناطق انتظار للسيارات وإحياء الشخصية الاجتماعية والثقافية والحضارية للمنطقة من خلال تراثها الملموس.

ممشى أهل مصر

يجرى حاليا تنفيذ المرحلة الثانية مشروع ممشى أهل مصر- تطوير كورنيش النيل- حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى، ويشمل  المشروع   ثلاثة قطاعات  وهم بين كباري أكتوبر و15 مايو وقصر النيل والساحل وأخيرا كوبري تحيا مصر ثم سيجرى مد المشروع حتى كوبري المريدين بجاردن سيتي ولكن المرحلة الأولى التى تم  إنهاؤها فتقع بين كوبري 15 مايو والساحل ثم المرحلة الثانية حتى قصر النيل وكوبري تحيا مصر فمتوقع الانتهاء منها خلال يونيو المقبل.

القاهرة التاريخية

يتم حاليا تنفيذ المشروع القومي تطوير القاهرة التاريخية وذلك من خلال طلاء وجهات المنازل وإزالة المناطق الخاربة وتطوير المناطق التاريخية.