حديقة «نارا».. موطن الغزلان في اليابان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر حديقة نارا الواقعة في العاصمة اليابانية القديمة، نقطة جذب رئيسية للمسافرين في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

كان تحريم الصيد في غابات كاسيون أمرا صارما، مما جعل قطعان الغزلان السيكا المنتشرة في المناطق الجبلية المحيطة بالمدينة تتكاثر بشكل كبير بعد أن تحولت إلى حيوانات مقدسة يحرم صيدها أو الإضرار بها.

فأصبحت الغزلان بأنواعها المختلفة التي تزيد عن ألف نوع لا تشعر بالخطر عند الاقتراب مع البشر مما جعلها تخرج من الغابات تنزل من الجبال لتدخل المدينة المزدحمة وتتجول فيها بدون قلق مما جعل المدينة تشتهر باسم مدينة الغزلان.

وقد جذب ما يسمى بـ"متنزه الغزلان" في المدينة، المزيد والمزيد من السائحين خلال السنوات الأخيرة، ولا سيما من الصين. 

حيث تتجول الغزلان الرشيقة الجذابة بين الحقول العشبية في حديقة نارا الواقعة غربي اليابان، وتدخل مجمع الضريح الشهير هناك، حيث يفتتن بها السائحون الصينيون ويندهشون من مدى ترويضها.

ويقول يوشيتاكا أشيمورا، المسؤول في مؤسسة نارا للحفاظ على الغزلان، : "لقد زاد عدد الغزلان خلال السنوات الأخيرة، وذلك على الأرجح بسبب كل الطعام الذي يقدمه لها السائحون الصينيون".

وقد قفز عدد الغزلان في حديقة نارا بنسبة 18% خلال الفترة بين عامي 2016 و2019، إلى رقم قياسي بلغ 1388، بحسب إحصاءات المؤسسة.

كما تعتبر الغزلان من المعالم الطبيعية، وهي رمز للمدينة، وتعتبر الغزلان في حديقة نارا، رسلا من الآلهة، فعندما تم بناء العاصمة في نارا قبل حوالي 1300 عام، يقال إن الإله "تاكيمي كازوتشي نو ميكوتو"، الموجود في ضريح "كاسوجا جراند" بالحديقة، والذي يعد أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، وقد انتقل إلى المدينة من ضريح كبير في شرق اليابان، فوق غزال مقدس.

وقد تمت حماية الغزلان في المدينة بعناية لعدة قرون، بسبب هذه الأسطورة. 

ويقول أشيمورا: «اعتدنا أن نشهد انخفاضاً كبيراً في أعداد السائحين خلال أشهر الشتاء، ولكننا شهدنا مؤخراً قدوم العديد من السائحين الصينيين إلى حديقة نارا طوال العام».

وقد تضاعف عدد الزوار الصينيين إلى مقاطعة نارا إلى أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 2015، ليصل 1.17مليون في عام2018

وقد كان 45% من بين 2.6 مليون زائر أجنبي سافروا إلى نارا في عام 2018، من الصينيين.

وبالإضافة إلى الغزلان في حديقة نارا، تشتهر مقاطعة نارا أيضاً بمعابدها وأضرحتها التي يصل عمرها إلى ألف عام.

وقد تم تسجيل بعض المعالم الأثرية في حديقة نارا، مثل معبد "تودايجي"، الذي يوجد به تمثال "بوذا العظيم"، ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.