تحذير للأسر.. متلازمة الأيدي والقدم والفم مرض خطير يصيب الأطفال

صورة موضوعية
صورة موضوعية

متلازمة الأيدي والقدم والفم هو مرض خطير شائع بين الأطفال يسبب تقرحات والتهابات خطيرة في ايدي وقدمي وفم الأطفال وما حول الفم، ويحدث الإصابة بذلك المرض نتيجة إصابة الطفل بفيروس يسمي الفيروسية الكوكساكية.

ويتم انتقال تلك الفيروس للطفل عن طريق اللعاب، أو إفرازات الأنف، او إفرازات الحنجرة، أو التعرض لعطس المريض أو سعاله.

وتبدأ أعراض المرض بظهور علامات حمراء على جسم الطفل تبدأ في التطور مع الوقت حتى تصبح بثور ثم حبوب ملتهبة، ثم تقرحات مؤلمة.

وتتفاقم أعراض المرض عند الطفل من 7 إلى 10 أيام كالآتي، بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها:

- في اليوم الأول والثاني من الإصابة بـ المرض، يشعر الطفل بحمى، والتهاب في الحلق، وألم في المعدة، وفقدان الشهية.

- من ثالث يوم لسابع يوم؛ تبدأ تظهر على الطفل تقرحات في الفم، والتهابات في الأيدي والقدمين، والتهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة.

وتقرحات الفم: يعاني معظم الأطفال من عدد قليل من تقرحات الفم المؤلمة ، والتي تظهر عادةً على اللسان، ويمكن أن تظهر القروح أيضًا في مكان آخر من الفم ، بما في ذلك سقف الفم، وتميل تقرحات الفم إلى الظهور كبقع وردية زاهية أو نتوءات صغيرة تتحول إلى بثور. يمكن أن تكون البثور مؤلمة.

وبالنسبة للطفح الجلدي: قد يتفاقم ليكون مثير للشعور بالحكة ويتطور وينتشر على اليدين أو القدمين ، يمكن أن يظهر في أماكن أخرى من الجسم ، مثل الركبتين أو المرفقين.

وتظل تلك الاعراض تتفاقم عند الطفل لمدة 10 أيام، ولكن توصلت الابحاث إلى أنه كلما قل سن الطفل عن سنتين، كلما زادت سرعة شفائه من المرض، واشارت التقارير بانه من الطبيعي ان يصاب ايضا الشخص البالغ بالمرض، وتظهر علية ذات الاعراض التي تظهر عند الاطفال.

- ينصح الاطباء بضرورة إعطاء المريض كمية كافية من السوائل عند فترة العلاج، لأن متلازمة الأيدي والقدم والفم تسبب الإصابة بالجفاف، ويمكن ان يشفى المريض ولكن تظل بشرته تعاني لفترة طويلة.

محمد كرم «بطل المستحيل» الذي حصد لقب أول غطاس عالمي من مصابي «متلازمة داون»