بريطانيا توافق على استخدام أول أقراص مضادة لفيروس كورونا

الآلاف من ضباط المخابرات الأمريكية مهددون بالطرد بسبب رفض التطعيم

 جهود مضنية للتوصل لعلاج لكورونا
جهود مضنية للتوصل لعلاج لكورونا

وافقت بريطانيا على استخدام عقار جديد لعلاج فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة «ميرك» الأمريكية للأدوية وهو أول علاج ثبت نجاحه فى القضاء على فيروس كورونا لدى المرضى.

وأصبحت بريطانيا أول دولة فى العالم تسمح باستخدام هذا العلاج الجديد حيث قال مسئولون بريطانيون إنهم حصلوا على 480 ألف قرص مع عقار «مولنوبيرافير» فى أكتوبر الماضى وتوقعوا حصول آلاف البريطانيين المعرضين للخطر على العلاج هذا الشتاء. وينتظر العقار المراجعة فى الهيئات التنظيمية بالولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.
 
من ناحية أخرى يواجه الآلاف من ضباط المخابرات الأمريكية تهديدا بالطرد من الخدمة بسبب رفضهم الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

 وقال عضو مجلس النواب الأمريكى عن الحزب الجمهورى «كريس ستيوارت» إنه لم يتم تطعيم أكثر من 20٪ من العاملين فى العديد من وكالات المخابرات الأمريكية حتى أواخر أكتوبر الماضى.
 
وكانت الإدارة الأمريكية قد حددت 22 نوفمبر الحالى كموعد نهائى قبل فصل الموظفين المدنيين فى الحكومة الذين يرفضون الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا.. وأشار كريس ستيوارت عضو لجنة المخابرات فى مجلس النواب إلى إن تطبيق هذا القرار قد يؤدى إلى طرد الآلاف من العاملين فى وكالات المخابرات والمؤسسات الرئيسية المسئولة عن الأمن القومى الأمريكى لأنهم يرفضون الحصول على اللقاح.

يأتى ذلك فى حين نجحت الولايات المتحدة فى تطعيم حوالى 70٪ من البالغين الأمريكيين بشكل كامل، فى حين بلغت النسبة بمن حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح إلى 80٪ من البالغين.

وتسبب الفيروس فى إصابة أكثر من 248.56 ‬مليون نسمة على مستوى العالم فيما بلغت الوفيات 5 ملايين و260725. 
وارتفعت وفيات المانيا لتصل إلى نحو 96 ألف حالة بعد تسجيل 154 وفاة جديدة وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى ألمانيا إلى أربعة ملايين و710 آلاف بعد تسجيل نحو 73 ألف إصابة جديدة.
 
من جهة أخرى، قالت خبيرة طبية روسية إن المزيد من المرضى اشتكوا فى الأشهر الأخيرة من تساقط شعر الرأس أو تراجع كثافته كأحد عواقب كورونا وأن هذه المشكلة تبدأ فى الظهور بعد شهر أو شهرين من المعاناة من هذا المرض.

أقرأ أيضا | مفوضية اللاجئين تحذر من عواقب وخيمة بسبب  كورونا