نصائح غذائية| أفضل 12 نوعًا من الأطعمة يفضل تناولها في الصباح 

أرشيفية
أرشيفية

الإفطار طريقة رائعة لبدء يومك، بينما يفضل بعض الناس تخطي وجبة الإفطار، يحتاج البعض الآخر إلى مصدر للطاقة للبدء.

إذا كنت تستمتع بوجبة الإفطار، فإن اختيار الأطعمة المغذية قد يوفر طاقة تدوم طويلاً ويجعلك ممتلئًا لساعات، عادة ما تكون هذه الأطعمة غنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية والمغذيات الدقيقة، نقلاً عن موقع هيلثي لاين. 

في حين أنه من الأفضل تجنب الخيارات غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة والإضافات، إلا أنه ليس من السهل دائمًا معرفة أيها تختار، على هذا النحو ، ستساعدك القائمة أدناه على بناء وجبة فطور صحية.

إليك 12 من أفضل الأطعمة والمشروبات التي يمكنك الاستمتاع بها في الصباح:

1- البيض

البيض غني بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية الهامة، قد تعزز الشبع وتساعد على تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها في وقت لاحق من اليوم.


2- الزبادي اليوناني

لا يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين وقليلة السعرات الحرارية فحسب ، بل تحتوي بعض الأنواع أيضًا على نسبة عالية من البروبيوتيك ، والتي تدعم صحة الأمعاء.

3- القهوة :

يعزز الكافيين الموجود في القهوة اليقظة ويعزز الأداء البدني والعقلي، يرتبط شرب القهوة بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.

4- دقيق الشوفان

دقيق الشوفان غني ببيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف التي قد تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتزيد من الشعور بالامتلاء، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

5- بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالألياف ، مما قد يساعد في تعزيز الشعور بالشبع وتقليل مستويات الجوع.

6- التوت

التوت غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

7- الجبن القريش :

يحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين ، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع وتقليل الجوع، تشمل مكونات الإفطار الشائعة الفاكهة الطازجة والخضروات والبذور والجرانولا.


8- نخب القمح الكامل :

نخب القمح الكامل مصدر جيد للألياف، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة القابلة للدهن.


9- المكسرات :

المكسرات عبارة عن غذاء مليء بالعناصر الغذائية قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز صحة الدماغ.

10- الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ، وكذلك أحد مضادات الأكسدة التي تسمى EGCG ، والتي ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين صحة الدماغ.

11- مخفوق البروتين

من السهل تحضير مخفوق البروتين أو عصيره في بضع دقائق وتناوله أثناء التنقل، بالإضافة إلى ذلك ، يعد هذا الإفطار البسيط خيارًا رائعًا بعد التمرين.

12- الفاكهة :

يوفر لك تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المختلفة، علاوة على ذلك ، تحتوي معظم الفواكه على كميات عالية من الألياف التي قد تعزز الشبع وتحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا| طريقة سهلة لتنظيف الخضروات الورقية للتخلص من البكتيريا والاتربة