نصائح صحية| الطريقة الآمنة لتنظيف الأذن

الطريقة الصحيحة لتنظيف الاذن
الطريقة الصحيحة لتنظيف الاذن

لا شك أنك حاولت سابقًا البحث عن كيفية تنظيف الأذن عندما شعرت بأن أذنيك مسدودتان، أو عانيت من صعوبة أو تشويش في السمع، أو ألم في الأذن، أو سعال أو دوخة، أو انبعاث رائحة كريهة من الأذن، لأن هذه الأعراض قد تدل على تراكم الشمع فيها وأنك بحاجة إلى تنظيفها، ومن المؤكد أنك قرأت أن استخدام أعواد القطن ليست طريقة آمنة لإزالة شمع الأذن، رغم أنها تعتبر من أكثر الطرق استخدامًا بين الناس، لكن هل تعلم أن هناك طرقا أخرى بديلة وآمنة لتنظيف الأذن؟

نصائح صحية للأطفال| علاجات منزلية لألم الأذن عند الأطفال

يمكن أن تتجمع الأوساخ والبكتيريا والشمع في الأذنين لذلك يجب تنظيفهما، يمكن أن يتراكم الشمع الزائد في بعض الأحيان ويجعل عملية السمع صعبة، في الوقت نفسه، ربما قرأت أن استخدام مسحات القطن ليس وسيلة آمنة لإزالة الشمع.

في ما يلي بعض النصائح حول كيفية تنظيف أذنيك بأمان، وما لا يجب ان تفعله، وعندما يجب أن ترى طبيبك.


تنظيف أذنيك بالدبابيس، أو زوايا المناديل الملتوية، أو غيرها من الأشياء الصلبة، استخدام أعواد القطن، فهي تدفع بالشمع لأعماق الأذن مما يتسبب بإنسدادها ومع الوقت قد يسبب خرقا لطبلة الأذن.

إذا كنت تعاني من إنتاج كميات كبيرة من شمع الأذن، أو تقرحات، أو تغيّر في لون شمع الأذن، يرجى استشارة الطبيب للتأكّد من سلامة أذنيك فتجاهل الأمر يؤدّي إلى إحداث مشاكل في السمع أو غيرها لا قدّر الله.

 

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذن

 

قطعة قماش رطبة


قم بتبليل قطعة قماش رطبة ودافئة ومررها على الأذن من الخارج وعلى الجزء الظاهر من قناة الأذن دون إدخالها إلى الداخل.


 

تليين شمع الأذن

عن طريق استعمال قطرات أذن خاصة أبرز مكوناتها: زيت الأطفال، جليسرين.

ري الأذن: 
وذلك عبر استعمال سرنجة تحتوي على محلول ملحي طبي وتنقيط القليل من المحلول داخل الأذن، ويفضل هنا استعمال السرنجة بعد تليين شمع الأذن بالطريقة المذكورة أعلاه.

استخدام الزيوت:

تستطيع تليين شمع الأذن عبر تدفئة قطرات قليلة من زيت الزيتون أو زيت الأطفال، ثم تنقيط القطرات في الأذن مع تمييل الرأس وتركها في الداخل 10-15 ثانية. تكرار هذه العملية مرتين يوميًا يساعد على تنظيف الأذن بالكامل خلال أيام.

قم باستشارة الطبيب أولًا قبل اللجوء لأي طريقة لتنظيف الأذن وعلاج انسدادها.

ويمكن أيضًا عمل ما يلي: 


تليين الشمع 
استخدم قطَّارة العين لوضع قطرات قليلة من زيت ترطيب بشرة الأطفال أو زيت معدني أو جلسرين أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف في قناة الأذن، لكن يحظر على الأشخاص استخدام قطرات الأذن إذا كانت الأذن بها التهاب، ما لم يوص الطبيب بذلك.

استخدام الماء الدافئ :
 عندما يلين الشمع بعد يوم أو يومين، استخدم مِحقنة كرة مطاطية لرش الماء الدافئ برفق داخل قناة الأذن، أمِل برأسك واسحب الأذن الخارجية للأعلى وللأسفل لتسوية قناة الأذن، وبعد الانتهاء من رش الماء الدافئ، اقلب رأسك على الجانب لتصريف المياه خارج الأذن.

تجفيف قناة الأذن :
 بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، جفف الأذن الخارجية برفق باستخدام منشفة أو مجفف يدوي.