حماية المنشآت الحيوية والمزارع بالحسنة ونخل بوسط سيناء من السيول 

السدود والسواتر الترابية
السدود والسواتر الترابية

تنفذ محافظ  شمال سيناء، حزمة من السدود والسواتر الترابية بمناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء، لحماية المنشآت الحيوية والمزارع والطرق من مخاطر السيول، علاوة علي تطهير مجري الوديان الرئيسية  خلال موسم الشتاء الجاري.

وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء، أنه  تم تطهير سدود الروافعة والكرم وطلعة البدن، والخزانات الأرضية بوادي الجرافي وكذلك الهرابات الخاصة بالأهالي.. كما تم تطهير مخرات السيول المؤدية الي السدود التخزينية. علاوه علي  تطهير مجرى وادى العريش وإزالة أية عوائق، وتطهير فتحات الكبارى والممرات الموجودة أسفلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

اقرأ أيضا|انطلاق الدورة التدريبية في حقوق الإنسان بشمال سيناء

وأضاف،أنه يجري  إنشاء سدود إعاقة وتخزين وبحيرات صناعية لتغذية الخزان الجوفى، علاوه على إنشاء سواتر ترابية وجسور للطرق بمناطق الحسنة ونخل بوسط سيناء، لحماية الطرق والمنشآت من مياه السيول والأمطار.

وانتهت إدارتا الأزمات والحملة الميكانيكية بمجالس مدن الحسنة ونخل بالمرور على السواتر الترابية، وذلك بعمل الصيانة المطلوبة لها، وكذا إعادة ترميم وتدعيم السواتر الموجودة والتأكد من عملها ومدي تحملها لكميات الأمطار المتوقع هطولها خلال الفترة المقبلة.

كما تم المرور على السدود (سد الروافعة ، سد الكرم ، سد طلعة البدن)، والوديان الرئيسية بمركزي الحسنة ونخل، وذلك للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال موسم السيول والأمطار المقبل.

وقال سليمان فرج محمد، رئيس مركز ومدينة نخل، إن سد الشياحة الذي تم إنشاؤه، يحمى مدينه نخل من أخطار السيول، إلى جانب إعادة توجية مياه السيول بوادى أبوطريفية والذي يخترق وسط مدينة نخل إلى مجرى وادى العريش الرئيسى.


ولفت إلى أنه تم الانتهاء من أعمال البحيرة الصناعية، والتي تمثل مصدر للاحتفاظ بمياه السيول لإعادة استخدامها في أغراض الري وشرب الحيوانات، حيث أقيم المشروع على مسافة 5 كم من مدينة نخل دون المروربها وذلك من خلال عبارات أسفل الطريق الدولى الأوسط بمدينة نخل.

وفي نفس السياق قال المهندس ناجي إبراهيم رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه نظرا لتحسب وجود خطر على الزراعات والمنشآت الحيوية التي أقيمت في مناطق التجمعات الزراعية والتنموية بمنطقة وسط سيناء، من مياه السيول فقد تم إنشاء سواتر ترابية حول المزارع التي أقيمت بمنطقتي الحسنة ونخل، علي ارتفاع 3 أمتار، بعد الاستفادة من خبرات الأهالي في المنطقة، من أجل الحفاظ على المشروعات الزراعية التي نفذها الجهاز في التجمعات التنموية التي أقيمت مؤخرا في  وسط سيناء وعددها 11 تجمع.

ولفت النائب جازي سعيد عضو مجلس النواب عن منطقة وسط سيناء، أن  المواطنين  في المنطقة قاموا بعمل سدود تعويقية، لتحويل مسار مياه السيول وقت حدوثها إلى الأراضي الزراعية في المنطقة لري مساحات كبيرة منزرعة بالمحاصيل الشتوية، خاصة القمح والشعير.

كما تم تجهيز عدد من الهرابات الأرضية، خزانات أرضية، لحجز وتخزين المياه للاستفادة منها فى الاستخدامات الزراعية والمنزلية وسد باقى احتياجاتهم من المياه.. علاوة على وجود عدد آخر من السدود لتعظيم الاستفادة من المياه وتغذية الخزان الجوفى بصفة عامة.

هذا بخلاف الآبار السطحية والمتوسطة وجهود المزارعين فى حفر الآبار للاستفادة منها فى الرى والزراعة والاستخدامات الأخرى.